التحدي التالي أمام خمسات و Fiverr و مواقع الخدمات المصغرة

التحدي التالي أمام خمسات و Fiverr و مواقع الخدمات المصغرة
مشكلة عالمية أمام مواقع الخدمات المصغرة !

فيما يسيطر في الويب العربي عملاق حسوب خمسات على مجال شراء و بيع الخدمات المصغرة ندرك جيدا أن مقابله في الويب العالمي هو Fiverr و لكلاهما منافسين في إزدياد من ناحية العدد و الحجم يوما بعد يوم.

خمسات بحاجة للحفاظ على ريادتها في الويب المحلي و Fiverr بلا شك يريد أن يبقى على رأس الويب العالمي و هما يطوران الإمكانيات التي يقدمونها سواء للمشتري أو للباعة في ظل الإقبال الكبير على هذه الخدمات و على توفير أصناف كثيرة منها .

على الجهة الأخرى للواقع ، الحوارات التي تتم بين مستخدمي المنتديات و الشبكات الإجتماعية لا تخلوا من إتهام مواقع الخدمات المصغرة بأنها منصات لتوفير خدمات ذات جودة سيئة و أن كل من هب و دب يوفر عليها خدماته حتى و لو كان مبتدئا .

لا يتوقف الأمر هنا ، فقد راقبت على أحد المنتديات العالمية هذه الأيام موضوعا لشخص يود الحصول على تهيئة أفضل لموقع شركته و يتساءل عن جودة خدمات متاحة على Fiverr ليأتي الجواب الذي تكرر مرارا و تكرارا و دفعني لكتابة هذا المقال ألا و هو أن مواقع الخدمات المصغرة لا يتواجد عليها في الأغلب إلا المبتدئين و من يدعون الخبرة و أفضل نصيحة له أن يرى شركة متخصصة في هذه الخدمات .

لا تخلوا تلك التعليقات من قصص لتجارب و مآسي مع الخدمات المصغرة عاشها الكثيرين و هنا في الويب العربي لطالما عانيت من نفس المشكلة كمشتري لخدمات عدة من خمسات .

لكن الحقيقة التي يجب أن نسطر عليها جيدا و نعترف بها الآن هي أن خمسات و Fiverr و مواقع الخدمات المصغرة تتضمن خدمات إحترافية إلى جانب أخرى من المبتدئين و أنه بعدد ما صدفت الكثير من التجارب التي لم أكن راضيا عنها إشتريت خدمات تستحق ماديا أكثر مما هي معروضة به .

بناء على ما سبق هناك تحدي جديد سيشغل هذه المنصات في المستقبل ألا و هو الرفع من جودة كل الخدمات المعروضة و تغيير الصورة السلبية نحو الأفضل في نظر المشترين و إستعادة المقتنعين بضرورة الإبتعاد عن الشراء منها .

إقرأ أيضا  حملات سيو الحقيقية و الناجحة ليست رخيصة

الجودة و تقديم خدمات إحترافية ليست مسؤولية صاحب الخدمة فقط بل أيضا المنصة التي يعرض عليها خدماته فمن الضروري أن ندرك جيدا أن شراء أكثر من خدمة سيئة بالتتابع من العميل تعطيه صورة غير محترمة عن الخدمات المقدمة في تلك المواقع التي تستضيفها و ترتبط في ذهنه بخسارة المال و الوقت .

لا أعرف بالضبط كيف يمكن لهذه النوعية من المنصات حل هذه المشكلة و إيقاف نزيف خفي من العملاء المقتنعين بأن الخدمات المصغرة جودتها أقل من المتوقع لكن لدي بعض الأفكار التي قد تكون حلا لذلك .

  • ضرورة مواصلة مسيرة تعليم مقدمي الخدمات و إرشادهم للأفضل .
  • مراجعة مقدمي الخدمات بشكل دوري و إرسال رسائل مخصصة لكل واحد منهم تتضمن البيانات الإيجابية و السلبية عن عمله و الإقتراحات لتحسين خدماته .
  • تشجيع أصحاب الخدمات الناجحين بزيادات مفاجئة في الأرباح مرة في السنة أو مرتين .
  • الحزم في قبول الخدمات الجديدة و مراجعتها بشكل أدق .
  • توعية أصحاب الخدمات بأن الخدمة المصغرة لا تعني 5 دولار إذا كانت الخدمة تستحق أكثر و بجودة عالية فلا مشكلة في ذلك فالمشتري يبحث عن الإثقان بعد الدفع .

أعتقد أنه يمكن للقائمين على تلك المنصات التفكير في المزيد من الحلول لهذه المشكلة و التغلب على التحدي التالي الذي يقف في وجهها حاليا و سيكون من الصعب التغلب عليه في حالة تأجيله أو تجاهله حاليا .

 

نهاية المقال :

لا يمكن لأي شخص إنكار أن الصورة السلبية إتجاه الخدمات المصغرة بدأت في الظهور بين صفوف العملاء لهذه المواقع و في إزدياد أيضا ، هذا الواقع يستوجب على تلك المنصات التحرك عاجلا لتفادي عزوف الناس عن القدوم إليها من أجل شراء الخدمات التي يحتاجونها في أعمالهم و حياتهم أيضا .

One thought on “التحدي التالي أمام خمسات و Fiverr و مواقع الخدمات المصغرة

  1. لا أحد ينفي أهمية الخدمات التي تقدمها مواقع الخدمات المصغرة، فأنا شخصيا تعاملت مع خمسات وحصلت منها على خدمات مميزة، والآن قررت إنشاء موقع للخدمات المصغرة تحت إسم وظيفة حرة، ونتمنى أن يجد مكانه في سوق الخدمات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *