إحتمالات نجاح وفشل iPhone SE وما الذي يدفعك لشرائه أو تجاهله؟

iPhone-SE-Apple-930x523
نجاحه وفشله متروك لكم!

ليست هذه المحاولة الأولى لشركة آبل لغزو قطاع الهواتف الذكية المتوسطة وايقاف خطر الهواتف الصينية على أعمالها ووجودها، إطلاق iPhone SE هي المحاولة الثانية منها بعد أن حاولت خلال 2013 مع iPhone 5C ولم تنجح.

ردود الأفعال على خطوة آبل الرجوع للوراء بتقليص حجم آيفون من 4.7 إنش و 5.5 إنش إلى 4 إنش والخروج بنسخة مصنوعة من المعدن وتشبه iPhone 5S كانت متباينة وأغلبها تنظر إلى الأمر بشكل سلبي وقاتم وقد عبر بعض من أنصارها عن خيبة أملهم في آبل.

أن تحاول آبل مع قطاع الهواتف المتوسطة المنخفضة التكلفة هو إعتراف منها بالخطأ الذي يهدد وجودها والذي تطرقنا إليه في مقال سابق بعنوان” هذا هو الخطأ الذي سينهي شركة آبل والسبب فلسفة ستيف جوبز“، وفي ذات الوقت محاولاتها لتفادي الإستمرار فيه هو شيء ايجابي.

لذا لا أرى إطلاق iPhone SE على أنها خطوة سيئة من آبل فنجاح هذا الجهاز هو احتمال وارد وأما فشله فليس ببعيد أيضا.

هناك احتمالات لينجح وأخرى ليفشل وينضم إلى iPhone 5C ومنتجات آبل التي لم يكتب لها النجاح ونحن في هذا المقال سنتطرق لهذه الاحتمالات.

 

  • هاتف iPhone SE سينجح لأنه جاء بهيكل معدني بعيدا عن بلاستيك iPhone 5C

كان واحد من أسباب فشل iPhone 5C أنه جاء بهيكل مصنوع كليا من البلاستيك، ورغم جماليته والألوان المتنوعة التي يتوفر بها إلا أن الجمهور نظر إليه على أنه هاتف ذات قيمة ضئيلة وبالفعل الهواتف المصنوعة من البلاستيك قيمتها ليست عالية.

آبل أدركت هذا الدرس وتعلمته فقامت بإصدار iPhone SE بهيكل مصنوع كليا من المعدن، لتبتعد بذلك عن السقوط في فخ البلاستيك مرة أخرى.

ويأتي هذا الجهاز بتصميم يشبه الهاتف الراقي iPhone 5S كما أنه يتميز بوزن 113 جرام وبنفس أبعاد آيفون 5 اس.

 

  • هاتف iPhone SE سيفشل لأنه بمثابة عودة إلى الوراء

يتطابق iPhone SE في أبعاده وحجم الشاشة ودقتها مع iPhone 5S ولا يوجد هنا أي اختلاف ملحوظ بينهما، وفيما يتجه العالم إلى الهواتف ذات الحجم الكبير وانفتحت آبل خلال السنوات الأخيرة على هذا التوجه عادت ريم إلى عادتها القديمة وذلك من خلال العودة بالتاريخ إلى 2013 حيث تم إصدار آخر آيفون 4 إنش.

هناك الكثيرون من الناس الذين سيتجاهلون هذا الجهاز بشكل نهائي خصوصا هؤلاء الذين يملكون آيفون 6 أو آيفون 6 اس إذ أنه فعلا أقل منهما في الجودة والقدرات.

إقرأ أيضا  حقائق عن سوق تطبيقات المحمول للمطورين فقط

 

  • هاتف iPhone SE سينجح لأنه أفضل آيفون منخفض التكلفة

هواتف آيفون مرتفعة التكلفة بطبعها، لكن إذا كنت تريد شراء أرخص آيفون حاليا وبجودة عالية فإن iPhone SE هو الأفضل، يمكنك الحصول على نسخة 16 جيجا بايت بسعر 399 دولار ونسخة 64 جيجا بايت بسعر 499 دولار بعيدا عن هواتف آيفون الأخرى التي تتوفر بأسعار مرتفعة.

إذا كنت تملك ميزانية 450 دولار لشراء هاتف متوسط فإنها كافية لشراء iPhone SE وسيتبقى لك بعض المال لشراء بعض الملحقات الاضافية أيضا.

 

  • هاتف iPhone SE سيفشل لأنه مكلف مقارنة بالهواتف الصينية الراقية

يبدو iPhone SE خيارا غير جيد مقارنة مع ZUK Z1 من لينوفو الذي يتوفر بسعر 285 دولار ويأتي بماسح للبصمة وسيحصل على أندرويد 6.0 قريبا، إلى جانب معالج ثماني النواة من نوع Mediatek MT6795 Helio X10 وبشاشة ذات حجم 5.5 إنش وبدقة 1080 بيكسل مع كاميرا خلفية بدقة 20.7 ميغا بيكسل وأمامية بدقة 5 ميغا بيكسل وبطارية بسعة 3150 ميلي أمبير وذاكرة عشوائية بحجم 3 جيجا بايت ويتوفر بثلاثة نسخ وهي 16 جيجا بايت و 32 جيجا بايت إضافة إلى 64 جيجا بايت.

ونفس الأمر مع هواوي Honor 5X أو كما يدعى في مصر Huawei GR5 والذي يتوفر بسعر أقل من 200 دولار ويأتي أيضا بماسح للبصمة وسيحصل على أندرويد 6.0 في المستقبل المنظور.

 

  • هاتف iPhone SE سينجح لأنه يتميز بنفس معالج آيفون 6 اس الجديد

من المفاجئ أن نرى بأن iPhone SE يحمل أحدث معالج من آبل وهو Apple A9 الثنائي النواة والذي يتميز بتردد 1.84 جيجا هيرتز ويأتي بمعالج رسوميات من نوع PowerVR GT7600 وعلى هذا الأساس نتوقع أن يوفر أفضل أداء ممكن.

هذا يجعله قادرا على تقديم أداء الهواتف الراقية الأخرى وأن يكون ندا للهواتف من الفئة العليا على هذا المستوى بصورة واضحة.

 

  • هاتف iPhone SE سيفشل لأنه لا يتضمن ميزة قوة اللمس 3D Touch

من المؤسف أن iPhone SE لم يأتي بهذه الميزة الثورية التي رأيناها مؤخرا في آيفون 6 اس و آيفون 6 اس بلس وهذا سبب آخر يجعلنا نؤكد مجددا أنه مع هذا الهاتف عادت آبل للماضي مجددا.

ميزة قوة اللمس 3D Touch فتحت آفاقا كبيرة بالنسبة لهواتف آيفون وجعلت أحدث اصداراتها مميزة ومتفوقة في الجانب البرمجي من خلال هذه الميزة التي تجعل فهم ضغطات المستخدمين على الشاشة وقوتها مختلفة المعنى والغاية حسب الهدف منها.

إقرأ أيضا  معركة الأداء: هاتف LG G5 يتفوق على جالكسي اس 7 و iPhone 6s

وكان من الجيد أن يدعم هذه الميزة بعدما اتجهت مختلف تطبيقات المحمول لدعمها منها تطبيقات فيس بوك، ياهو، جوجل، مايكروسوفت، واتساب وتطبيقات أخرى.

 

  • هاتف iPhone SE سينجح لأنه يتميز بذاكرة عشوائية بحجم 2 جيجا بايت

من الأخطاء الشائعة أن هذا الاصدار من آيفون يتميز بذاكرة عشوائية بحجم 1 جيجا بايت وفي الحقيقة هذا خطأ، آيفون iPhone SE يتميز بذاكرة عشوائية بحجم 2 جيجا بايت ما يعني أنه لا يختلف عن حجم الذاكرة العشوائية في الجيل الجديد من آيفون.

وبالطبع هذا عامل آخر يساعد على أن يقدم هذا الجهاز أداء رائعا وان يكون سريعا في التنقل ما بين التطبيقات إلى جانب تنفيذ مهام مختلفة في نفس الوقت بأداء جيد.

 

  • هاتف iPhone SE سيفسل لأن دقة الشاشة ضئيلة مقارنة بالهواتف الأخرى

ما من إختلاف بين آيفون 5 اس الذي تم إصداره عام 2013 و iPhone SE في دقة الشاشة وجودتها ونتحدث عن 640 في 1136 بيكسل وهي تأتي بكثافة 326 بيكسل لكل إنش.

يحدث هذا في وقت نرى فيه انتشار هواتف بدقة أعلى وهي 720 بيكسل ونفس الأمر بالنسبة لهواتف 1080 بيكسل في الشاشة وهي التي وصلت حتى إلى فئة الهواتف الرخيصة مؤخرا!

 

  • هاتف iPhone SE سينجح لأن الكاميرا الخلفية بجودة عالية

بالتركيز على الكاميرا الخلفية نعم iPhone SE يستحق الشراء، لأنه جاء بنفس الكاميرا الخلفية في iPhone 6s والتي تتميز بدقة 12 ميغا بيكسل وقادرة على تسجيل الفيديوهات بدقة 4k بسرعة 30 إطار في الثانية وهي مزودة بأحدث التقنيات بما فيها التعرف على الوجوه والفلاش الثنائي dual-LED إلى جانب التركيز التلقائي وبعدسة بحجم 1/3″

ونحن نعلم أن هواتف آيفون على مستوى التصوير احترافية للغاية ليس فقط لأنها تتضمن أحدث المستشعرات من سوني بل لأن آبل تعمل على الجانب التقني فيها بشكل جدي.

 

نهاية المقال:

في نظري iPhone SE يمكن أن ينجح ويمكن أن ينضم إلى الفاشل iPhone 5C، هذا لأن هناك أسباب مقنعة لاقتنائه وأخرى لتجاهله وهي التي تطرقنا إليها في هذا المقال، أعتقد أن الحكم النهائي هو السوق، كيف سيتفاعل معه؟ هل بالإقبال الكثيف عليه؟ أم برفضه؟ الجواب هو ما تحمله الأيام القادمة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *