أوفيس 365 بوابة الشراكة بين آبل و مايكروسوفت

9-17-2015 1-43-06 PM
اللحظة الأكثر اثارة في مؤتمر آيفون 6 اس

و كأنها الصاعقة هي التي نزلت على جمهور آبل و هم يتابعون مؤتمر الكشف عن هواتف آيفون الجديدة مع آيباد برو، كيف لا و قد فاجأهم السيد Phil Schiller من آبل بالترحيب بالسيد KIRK KOENIGSBAUER الذي يشغل منصب نائب رئيس قسم أوفيس 365 من مايكروسوفت.

العالم كله يعلم إلى أي مدى هناك تنافس قوي بين الشركتين، مايكروسوفت و آبل لديهما تاريخ طويل من التنافس و الصراع على الأسواق و القطاعات المختلفة لكن قليلون من هم على دراية بأن مايكروسوفت مدت يدها إلى آبل سنة 1997 من خلال تقديم حزمة الأوفيس و برنامج انترنت إكسبلورر لنظام الماكنتوش حينها و شراء 150 مليون دولار من أسهم آبل المتهاوية آنذاك.

الآن قد لا يكون من العادل القول أن مايكروسوفت مدت يدها لمنافستها آبل بل ربما من الأفضل القول على أنها ربما شراكة متوازنة في ظل ما تعيشه التفاحة المقضومة من ازدهار و تفوق في الكثير من القطاعات المختلفة.

من المنطقي أن يشعر عشاق الشركتين بسعادة كبيرة نتيجة هذه الخطوة و التي نتج عنها الكشف عن حزمة أوفيس مخصصة لجهاز آيباد برو المنافس الجديد لسلسلة حواسيب سيرفس من مايكروسوفت، و كلا الشركتين راضيتين عن هذا الاتفاق.

في أثناء دخول السيد KIRK KOENIGSBAUER إلى المسرح لتقديم فقرته المفاجئة اعترفت آبل بالقول أن هذه الشركة و هذا الفريق هم الاكثر احترافية في الانتاجية و يعرفون جيدا ما الذي يحتاج إليه المستخدم في العمل المكتبي.

 

  • اعتراف بأن أوفيس من مايكروسوفت هو الأفضل

هذا اعتراف بأن حزمة أوفيس هي الأفضل بلا منازع و لا منافس في العالم، نعم هناك الكثير من الخيارات المنافسة لكنها لا تبدو شيئا أما تاريخ و تقنيات أوفيس و هو اعتراف من شأنه أن يكون مؤلما للمتعصبين لحزمة iWork الخاصة بآبل أو الحزم التي يدافع عنها عشاق لينكس و الأنظمة المفتوحة.

Open Office و Free Office و Liber Office و أيضا WPS (Kingsoft) Office ما هي إلا حزم مقلدة للأوفيس من مايكروسوفت، و غالبا ما تقدمه موجود في هذه الحزمة الأشهر و الأفضل في العالم و هذا لم يعد قابلا للنقاش.

إقرأ أيضا  20 عام من محاولات مايكروسوفت لغزو الموبايل بدون نتيجة

بالفعل سيقدم أوفيس 365 الجديد لآيباد برو و و للآيباد بشكل عام المزيد من القدرة على تقديم أفضل أداء انتاجي ممكن للمستخدمين و ستتحول هذه الأجهزة من مجرد لوحيات ترفيهية إلى عملية يمكن للمستخدمين استغلالها في العمل.

إنه فوز لمايكروسوفت و لآبل أيضا و المستخدمين و خسارة لمن يظنون أن أوفيس من مايكروسوفت سيء و لم يعد متفوقا.

 

  • هناك مصالح مشتركة بينهما

آبل تريد تعزيز مبيعات آيباد من خلال المنافسة بلوحياتها في قطاعات العمل المكتبي أيضا، و مايكروسوفت تريد المزيد من المستخدمين لحزمة أوفيس الخاصة بها، الأولى ترى أن هذه الحزمة ستساعد مستخدميها على العمل المكتبي المريح و الثانية ترى أن مستخدمي حواسيب و لوحيات آبل هم معنيين أيضا بما تقدمه من خدمات و هذا ما ساعد في التمهيد لهذا التعاون.

هناك أيضا تطبيقات و خدمات من مايكروسوفت تتمتع بشهرتها و قدرتها على تحقيق الفائدة لمستخدمي أجهزة آبل و هذا ما دفع مؤخرا الشركتين للتعاون في سبيل توفير العديد من التطبيقات و الخدمات على هواتف آيفون و لوحيات آيباد.

 

  • و هناك أيضا منافس عملاق لكليهما

يعد جوجل عدوا مشتركا للشركتين في أكثر من قطاع و مجال، و خطرا محدقا على مصالحهما سواء في قطاع أنظمة الهواتف الذكية و اللوحيات و الحواسيب أو خدمات التخزين السحابي و المساعدات الشخصية و مختلف الخدمات الأخرى.

و بطبيعة الحال تريد كلتا الشركتين الفوز بالمزيد من الحصة السوقية حتى و لو على حساب المنافس الأفضل في مجال محركات البحث.

التعاون بينهما يمكن أن يخدم هدفهما و هناك فرص كبيرة و مجالات مهمة يمكنهما التحالف فيها ضد المارد الصاعد جوجل.

يمكن ان تعتمد آبل في هواتف آيفون و لوحيات آيباد و أنظمتها على محرك بحث بينج، ليكون بديل المحرك الافتراضي جوجل و الذي يدفع كثيرا ليبقى الافتراضي في كل هذه الأجهزة التي يستخدمها الملايين من الناس حول العالم.

جوجل هو أكبر منافس لها في أغلب القطاعات التي تعمل فيها لهذا فإن التعاون مع مايكروسوفت هي نتيجة طبيعة لنتائج هذه المنافسة.

إقرأ أيضا  كيف تربح مايكروسوفت من متصفح Microsoft Edge؟

 

  • صفقة حزمة اوفيس في لوحيات آيباد ناجحة

مايكروسوفت ستجني الكثير من المال من حزمة أوفيس الجديدة و التي ستنتشر على حواسيب الماك و لوحيات آيباد من خلال الترقية و استفادة المستخدمين منها.

أما آبل فهي بذلك تخلت عن صرف المزيد من الملايين للخروج بحزمة منافسة و هي التي فعلت ذلك من خلال تطوير iWork و تشجيع المطورين على المنافسة دون نتائج مرضية، بينما سيرضي الطرف الأهم و هم المستخدمين.

أعتقد أن أوفيس 365 هو بوابة الشراكة بين آبل و مايكروسوفت فيما ستستمر المنافسة بينهما بشكل دائم.

One thought on “أوفيس 365 بوابة الشراكة بين آبل و مايكروسوفت

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *