أفضل متصفحات الإنترنت 2015: الحماية و آمان الخصوصية

opera_browser_2015_texture_01
أوبرا الأفضل من بين الأسماء الرئيسية

صراع متصفحات الإنترنت مستمر و دائم و المنافسة لا تتوقف في هذا القطاع أيضا، لذا لا يمر أسبوع دون أن نرى تحديثا جديدا لواحد من المتصفحات المتوفرة أو لأكثر في ذات الوقت.

و المنافسة ليست فقط على مستوى تجربة المستخدم و السرعة و الدعم التطويري و جوانب أخرى تهم كل المستخدمين بل أيضا في إغلاق الثغرات و جعل المتصفحات أفضل على مستوى الحماية.

الحقيقة التي يجب عليك معرفتها هي أن المتصفحات كلها ليست آمنة بنسبة 100 في المئة لكن من الجيد أن تختار أفضل متصفح ممكن معرض بشكل أقل للإختراق و هو ما نقدمه لك في هذا المقال.

 

  • متصفحات الإنترنت غير رئيسية هي الأفضل على مستوى الأمان و الحفاظ على خصوصية المستخدمين

Epic privacy browser

من المفاجئ أن نرى متصفحات غير رئيسية في المنافسة تتصدر قائمة أفضل متصفحات الويب لهذا العام على مستوى الأمان و حماية المستخدمين أثناء التصفح.

في الطليعة نجد متصفح Epic privacy browser الذي يمنع المواقع من تتبع المستخدمين و هو متصفح مبني بالكامل على جوجل كرم و تم تحسينه بشكل أكبر مع إغلاق الثغرات التي يمكن أن تعرضه بالفعل للاختراق من طرف خارجي.

متصفح Tor Browser هو من الأسماء اللامعة مؤخرا و الذي تشرف عليه شركة Tor ذات الخبرة الكبيرة في تشفير اتصال المستخدم و هو ما يقوم به المتصفح إلى جانب تشفير المعلومات الخاصة به و منع تتبعه على الويب أثناء التصفح من طرف المواقع و الشركات و هو مبني على فايرفوكس.

من جهة أخرى توفر شركة Comodo متصفحين و هما Comodo Dragon و Comodo IceDragon كليهما يتمتعان بحماية عالية و الفرق بينهما أن الأول مبني على جوجل كروم لهذا يأتي بشكل مشابه له تماما و الثاني مبني على فايرفوكس لذا يشبهه أيضا و هذا لتختار حسب ما كنت تفضله، كروم أم فايرفوكس؟

أما الخيار الخامس ضمن الأسماء غير الرسمية، فهو متصفح Dooble المبني على Chromium مفتوح المصدر و هو آمن و يتيح للمستخدمين التصفح بكل آمان.

 

  • Opera الأفضل على مستوى الأمان

متصفحات الإنترنت

عند الإنتقال من متصفحات الإنترنت غير الرسمية و المتفوقة على مستوى الأمان و التصفح المحمي نحو الأسماء الرئيسية في السوق فإن الخيار الأفضل حسب الاختبارات و من التجربة الحقيقية هو Opera، ففي وقت تعاني فيه بقية المتصفحات من كثرة الثغرات تركز الشركة على تعزيز حماية المتصفح مع تقديم أفضل تجربة مستخدم ممكنة في العالم.

إقرأ أيضا  كيف تحصل على تمويل لمشاريع يوتيوب و soundcloud أو أي مشروع محتوى رقمي؟

يأتي في المرتبة الثانية متصفح Firefox من شركة موزيلا، و الذي يعد أقل حماية و أمنا من الخيار السابق لكن الشركة تحرص على اصدار تحديثات أمنية لمتصفحها بعد كل 28 يوما ما يضيق الخناق على القراصنة و المخربين من استغلال الثغرات على أوسع نطاق ممكن.

في المرتبة الثالثة، يأتي سفاري ليتفوق على كروم ليس لأنه يحظى بعناية أكبر على مستوى الأمان بل لأن متصفح جوجل أكثر شهرة و يركز عليه المخترقين، متصفح سفاري من آبل يعاني من قلة التحديثات الأمنية و أيضا توفرها بعد وقت طويل من ظهور الثغرات و استغلالها بصورة أكبر من طرف المخربين.

في المرتبة الرابعة، لدينا متصفح كروم الأكثر انتشارا خلال السنوات الاخيرة و صاحب الحصة الأكبر من الثغرات الأمنية مؤخرا، لديه متجر اضافات يزخر بالإضافات الملغومة لعل قضية eFast المشتعلة هذه الأيام أخرها لكنها لن تكون الأخيرة.

في المرتبة الخامسة، يعد ثاني أشهر متصفح في العالم Internet Explorer الأخير في هذه القائمة و الذي يعاني خلال السنوات الأخيرة من قلة اهتمام مايكروسوفت به و تركيز المخترقين على استغلال ثغراته، خصوصا و أن الشركة منشغلة في الوقت الراهن على بناء متصفح أفضل و هو Microsoft Edge المتاح في الوقت الراهن على ويندوز 10.

 

نهاية المقال:

عندما نتحدث عن أفضل متصفحات الويب الأكثر أمانا و حماية في العالم بالوقت الراهن فلدينا أسماء غير رسمية هي المتصدرة للقائمة لعل Epic privacy browser و Tor Browser فيما تأتي Opera في طليعة المتصفحات الرسمية بالسوق و التي تفوقت على Firefox و سفاري مع كروم و أخيرا Internet Explorer.

المقارنات لم تنتهي بعد فالمواجهة مستمرة على جوانب أخرى من المتصفحات للخروج بالقائمة النهائية لهذا العام فتابعونا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *