أسباب فشل SoundCloud وانتهاء قصة واعدة عمرها 10 سنوات تقريبا!

freejak-1204x642
وانتهى كل شيء بعد عشر سنوات تقريبا من الحلم

من الخدمات التي كسبت شهرة كبيرة خلال السنوات الأخيرة على الإنترنت هي SoundCloud لمشاركة الموسيقى والاستماع إليها والتعليق على المقاطع الصوتية التي يشاركها الناس عليها.

وتحظى هذه المنصة بأكثر من 175 مليون مستخدم نشيط شهريا ولديها أرشفة قوية على محركات البحث ومنها جوجل تحصل منها على الملايين من الزيارات وتتنافس مع يوتيوب وبقية الخدمات على الموسيقى والاستماع إليها.

الكثيرون من الناس يحبون مشاركة الموسيقى منها على مواقع التواصل الاجتماعي ويمكن التحكم في خصوصية القوائم وهي تقدم خدمة جيدة.

لكن هذه الشركة التي لا تزال من الشركات الناشئة في الواقع ولم تنضم بعد إلى البورصة، والتي تصل قيمتها إلى 750 مليون دولار وصلت إلى الحد الذي ترفع فيه الراية البيضاء وتبحث عن شركة تستحوذ على خدماتها لتستمر.

لماذا فشلت SoundCloud؟ وبكم ستباع الشركة في أحسن الأحوال؟ والعديد من الأسئلة الأخرى نجيب عنها في هذا المقال بالتفصيل.

 

  • خدمة SoundCloud تواجه منافسة شرسة للغاية

ليست SoundCloud هي الوحيدة الموجودة في السوق بل هناك العديد من الخدمات الأخرى التي تقدم الجودة وقد لا تكون مجانية لكنها مفضلة كونها تتضمن محتويات مرخصة وجودة أفضل ومنها خدمة آبل الموسيقية و Spotify و Pandora حتى يوتيوب بطريقة غير مباشرة هو منافس.

هذه المنافسة أثرت في الواقع على عدد المستخدمين الذين حصلت عليهم الخدمة وايضا مدة البقاء فيها واستخدامها بشكل دائم.

بعد 10 سنوات تقريبا من بداية هذه الخدمة والتي تم إطلاقها خلال 2007 لا يبدو 175 مليون مستخدم نشيط شهريا انجازا كبيرا.

 

  • قلة المعلنين ومحدودية الإعلانات على المنصة

أطلقت SoundCloud إمكانية الإعلان على المنصة للمعلنين وذلك في الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والمملكة المتحدة، وبالنسبة لي كمعلن من المغرب أو من غيرها من الدول لا يمكننا انشاء حملة إعلانية في الوقت الحالي لهذا فإن الرسالة التي تظهر لنا هي Not yet available in your area.

سبب كافي إلى الآن كي لا تنجح الشركة في تحقيق عائدات قوية من الإعلانات وهي اتاحتها في دول محددة للمستخدمين والمعلنين ولا نعرف لماذا التأخر في تعميمها؟

إقرأ أيضا  زيادة مشاهدات فيديوهات يوتيوب من خلال الصور المصغرة

خلال الربع الأول من 2016 نجد أن 85 سنت من كل دولار واحد ينفق على الإعلانات يتم توجيهه إلى جوجل وفيس بوك فيما الفتات للبقية!

 

  • مشكلات حقيقية في ترخيص المحتوى

الكثير من المقاطع التي تم رفعها إلى SoundCloud غير مرخصة في الواقع وهناك العديد من شركات انتاج الموسيقى والتي تطالب بتعويضات من شأنها أن تعمق من الصعوبات المالية التي تواجهها هذه المنصة.

ليس هناك أسوأ من منصة تستضيف المحتوى المسروق لأنها تعرض نفسها للخطر وأي متابعة قضائية ستخرج منها مهزومة بالتأكيد.

الشركة بالرغم من تعاقدها أيضا مع العديد من منتجي المحتوى الرقمي إلا أن اتفاقياتها لا تزال قليلة وإلى الآن لم نرى أي اتفاق مع سوني!

 

  • مشكلة حقيقية في كسب المال من المستخدمين

تعتمد SoundCloud على الكسب المادي من عضويات قيمتها 10 دولارات اشتراك شهري إضافة إلى المحتوى المروج والذي لا يزال محدودا.

ما يعني أن الشركة لا تستغل ضمن 175 مليون مستخدم نشيط إلا من هم من الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية.

ويعني أيضا أن استغلال الخدمة في تحقيق ايرادات قوية ليس جيدا فيما الشركة ليس لديها خطة واضحة بهذا الخصوص.

 

  • الخسائر التشغيلية أكبر من العائدات

حقيقة صادمة، منصة SoundCloud تواجه نفس مشكلة تويتر هنا وهي أن العائدات أقل من الخسائر التشغيلية والتي تتضمن رواتب الموظفين والتقنيين وأيضا التعاقدات والاتفاقات والشراكات وترخيص المحتوى.

خلال 2014 حققت الشركة عائدات وصلت إلى 17.35 مليون دولار فيما الخسائر وصلت إلى 44.19 مليون دولار وحالها لم يتغير.

 

نهاية المقال:

عائدات SoundCloud وصلت إلى 17.35 مليون دولار فيما الخسائر أكبر وهي 44.19 مليون دولار، كل هذا بسبب فشل نموذج الإعلانات الغير المتوفر إلا لبلدان محددة وأيضا الاشتراكات المدفوعة، الخدمة التي تم إطلاقها 2007 لم تكسب سوى كل هذه الفترة إلا 175 مليون مستخدم نشيط وهو فشل آخر لها، ولا ننسى المحتوى المسروق الذي يسبب لها مشاكل مالية أخرى من خلال تعويض الشركات المنتجة على ذلك.

الآن SoundCloud معروضة للبيع بقيمة مليار دولار فقط، من يريد شراءها؟

One thought on “أسباب فشل SoundCloud وانتهاء قصة واعدة عمرها 10 سنوات تقريبا!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *