من جالكسي نوت 8 إلى آيفون اكس: الفقراء لا مكان لهما عند آبل وسامسونج

الفقراء لا مكان لهما عند آبل وسامسونج

خلال الأيام الماضية أعلنت شركة سامسونج عن جالكسي نوت 8 وبعدها بأيام قليلة كشفت آبل عن ثلاثة هواتف وهي آيفون 8 و آيفون 8 بلس اللذان سيتوفران في الأسواق هذا الشهر بينما آيفون اكس الجديد كليا قادم خلال نوفمبر.

كل هذه الأجهزة هي هواتف رائدة من الفئة الممتازة، فهي تأتي بأقوى المواصفات الممكنة وأحدث ما لدى هذه الشركات من تقنيات متقدمة وابتكارات في عالم الموبايل.

سامسونج تريد أن تطوي صفحة نكسة جالكسي نوت 7 من خلال هاتفها الجديد والذي حرصت على تزويده بأفل المزايا الممكنة وأن يكون آمنا للمستخدمين، لا انفجارات بعد الآن.

آبل تريد زيادة مبيعاتها التي تواصل التراجع خلال السنوات الأخيرة، وهي لا تريد لأزمتها أن تدوم طويلا لأنها تدرك أن الطريق إلى نوكيا في هذا القطاع لا يزال مفتوحا للمزيد من الشركات الفاشلة، فقد قررت في البداية طرح آيفون 8 و آيفون 8 بلس وهما إصدارين محسنين من آيفون 7 و آيفون 7 بلس بنفس التصميم لكن بمزايا جديدة ومنها الشحن السريع والشحن اللاسلكي، بينما أقوى سلاح منها هو آيفون اكس أو آيفون العاشر!

في هذا المقال لن نتحدث عن المواصفات والمقارنات والمراجعة الشاملة التي ستأتي في الوقت المناسب، لكن سنتحدث عن سياسة التسعير التي لجأت إليها آبل وسامسونج.

 

  • الفقراء لا مكان لهما عند آبل وسامسونج

فيما يتصارع عشاق آبل و سامسونج مثل الديوك في التعليقات ويهاجمون التقارير التي تتحدث “بسلبية” عن علاماتهم التجارية المفضلة، تتفق العملاقة الأمريكية ونظيرتها الكورية على إقصاء الفقراء ومحدودي الدخل ممن يحلمون بهواتف الشركتين الأكثر شعبية في العالم حاليا.

أسعار الهواتف الجديدة وخصوصا جالكسي نوت 8 و آيفون اكس تبدأ من 1000 دولار، بينما في المقابل سيتوفر آيفون 8 بسعر 699 دولار على الأقل وسيكون آيفون 8 بلس متاحا بسعر 799 دولار على الأقل لكونهما يعتمدان على التصميم القديم!

الأسعار مرتفعة هذه السنة بصورة كبيرة والهواتف الرائدة من الشركتين لا تعترفان بالفقراء ولا حتى أفراد الطبقة المتوسطة، سيحتاج شريحة كبيرة جدا من أنصار سامسونج و آبل إلى جمع المال عدة أشهر للحصول على هاتف هو في الأصل غير موجه لهم.

إقرأ أيضا  5 أسباب ستمنع Sony Xperia Z3 من النجاح في الأسواق

وفيما 1000 دولار تعد قيمة معتبرة ومنطقية للطبقات المتوسطة في الدول الغنية والمتقدمة، إلا أن هذا السعر الذي يمكنك انفاقه على شراء حاسوب متقدم لا يزال مبالغ فيه.

 

  • هامش الربحية مهم لكل من آبل و سامسونج

لا نعرف تكلفة إنتاج جالكسي نوت 8 لكن نعرف تكلفة الرائد جالكسي اس 8 الذي توفر خلال ربيع هذا العام، وهي 307.50 دولار لأرخص نسخة منه.

بالمميزات المتقدمة مثل القلم الذكي في جالكسي نوت 8، يمكن أن نفترض بأن تكلفة الإنتاج مع التسويق تصل إلى 500 دولار، ما يعني أن سامسونج تحقق من كل نسخة على الأقل 400 دولار!

في المقابل فإن المتخصصين في حساب تكلفة إنتاج الهواتف الذكية وجدوا أن تكلفة آيفون اكس أو آيفون 10 لا تتجاوز 412.75 دولار فقط ما يعني أن آبل تحقق هامش ربح يصل إلى 600 دولار.

بالطبع فإن تكلفة إنتاج آيفون 8 و آيفون 8 بلس أقل بكثير والأسعار التي سيتوفران بها تضمن للشركة هامش ربح جيد.

كلا الشركتين ستبيع الملايين من هذه الهواتف وستحصد من وراء ذلك أرباحا طائلة، لكنها في الوقت نفسه خسرت أرباحا أخرى لصالح الشركات الصينية التي توفر هواتف ممتازة بأسعار معقولة.

 

نهاية المقال:

من المنتظر أن تربح آبل حوالي 600 دولار ربح صافي من كل آيفون اكس تبيعه وهامش الربح ممتاز أيضا لكل من آيفون 8 و آيفون 8 بلس، سامسونج هي الأخرى ستحقق 500 دولار ربح صافي من كل جالكسي نوت 8 تبيعه، أما أنت وصديقك عاشق الشركة الأخرى من فئة الفقراء أو الطبقة المتوسطة استمرا في صراع الديوك.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *