متصفح Opera Neon: كل عام و أوبرا مبدعة وبقية المتصفحات مقلدة

متصفح المستقبل الآن أمامك!

ابداع، ابداع، ابداع … هذا كان رد فعلي ليلة أمس وأنا أجرب متصفح Opera Neon الجديد من أوبرا العريقة في هذا المجال والتي قدمت أول نسخة من متصفحها الشهير خلال 1995 واستطاعت سريعا أن تنافس بقوة في السوق وهي إن فشلت في تصدر قطاع المتصفحات ليتفوق عليها جوجل كروم الأشهر فربما علينا التذكير بأن الشركة النرويجية استطاعت أن تبني أساس المتصفحات الحديثة التي تراها امامك الآن خصوصا بميزتي الرئيسية التي تتضمن المواقع المفضلة والتبويبات التي يمكنك فتح الكثير منها بنافذة متصفح واحد.

متصفح Opera Neon الجديد يأتي لكسر حالة الجمود الكبيرة في هذا القطاع، بل إنه يأتي لينقلنا نحو متصفحات المستقبل، ومرة أخرى فإن أوبرا هي التي تحدد مستقبل القطاع وليس جوجل أو موزيلا أو مايكروسوفت أو آبل أو منافس آخر.

ربما ما يعيب الشركة النرويجية هي ضعفها على مستوى التسويق مقارنة بالعمالقة جوجل و مايكروسوفت، لكن من حيث الإبتكار والتغيير تبدو الأفضل مقارنة بهذه الشركات التي تكتفي بالنسخ والتقليد وهو أمر لا يمكنك أن تنكره، وفي ذات الوقت ليس أمرا محرما في هذه المنافسة.

أبهرني هذا المتصفح حقيقة وتمكن فعلا من كسر حالة جمود مملة يعيشها هذا القطاع، وكما قال المحرر  Mark Hachman في مقالته أمس على موقع PCWorld، فإن المتصفح الجديد يغير قواعد اللعبة تماما ويفرض واقعا جديدا على هذا القطاع.

هذا المتصفح المتوفر مجانا الآن لحواسيب ويندوز والماك ننتظر أن يتوفر أيضا على لينكس والأهم أن يكون له وجود في أسرع وقت ممكن على الموبايل سواء الهواتف الذكية أو الحواسيب اللوحية مثل آيباد وتلك التي تعمل بنظام أندرويد.

 

  • واجهة جديدة كليا مصممة من الصفر

تتعامل أوبرا مع متصفح Opera Neon على أنه مستقل تماما عن متصفحها الإفتراضي، وهو مشروع للمستقبل، من يعرف فقد يحقق نجاحا كبيرا وتضطر للتخلص من متصفحها الحالي لصالح مشروعها الجديد أو ربما تبقي عليهما.

المتصفح الجديد مبني من الصفر وهو مختلف في التصميم العام والمفهوم عن متصفحها وبقية المنافسين الآخرين.

ستلاحظ أنه عند فتح المتصفح يظهر أمامك بحجم كامل وبسيط أيضا، وهو غير مزدحم بالخيارات ولا يتضمن أي شريط علوي ثابت، بل إن التبويبات تظهر على الجانب الأيمن حيث يمكنك التحكم في ترتيبها وإغلاق ما تريد منها.

إقرأ أيضا  ضحكة تقنية: كروم سيئ حمل مجانا Opera

فيما يظهر بالواجهة نفسه عدد من المواقع المفضلة التي هي عبارة عن أيقونات دائرية، يمكنك منها الوصول السريع إليها دون استخدام بحث جوجل، وهو الشريط الذي يبدو واضحا في الواجهة ويمكنك كتابة ما تريد منه لتحصل على اقتراحات سريعة في التو والحين تساعدك في تحديد ما تبحث عنه.

وعلى الجانب الأيسر يظهر زر فتح تبويب جديد، وأسفله مباشرة هناك تبويب مشغل الموسيقى، ومباشرة أسفله هناك زر لإلتقاط صورة الشاشة دون استخدام التطبيقات والأدوات.

وفي المرتبة الرابعة يظهر زر تبويب الصور التي تم التقاطها من المواقع التي تتصفحها وتم تسجيلها، فيما هناك في النهاية تبويب التنزيلات.

هبوطا نحو الأسفل يظهر خيارا عبارة أيضا عن أيقونة، وهي للقائمة السريعة نحو الخيارات والإعدادات وأيضا سجل التصفح وتكبير الصفحة ومسح الكاش وخيارات المطورين، وهي قائمة صغيرة الحجم وواضحة جدا.

خلفية الواجهة الرئيسية للوصول السريع هي خلفية المكتب، وفي حالة أردت تغييرها كل ما عليك فعله هو تغيير خلفية مكتب ويندوز أو الماك.

 

  • متصفح سريع وخفيف على الحاسوب

فيما نجد أن أغلبية المتصفحات تستهلك الكثير من الذاكرة العشوائية على الحواسيب، كما أنها بطيئة في تحميل الصفحات نجد أن Opera Neon قد تخلص من هذه العوائق وتفوق على المنافسين.

عن تجربتي وعن تجربة عدد من أصدقائي أيضا فإن اقلاع المتصفح سريع للغاية، كما أن الولوج إلى يوتيوب و فيس بوك ومواقع الويب المختلفة أسرع من متصفحات أخرى.

هذا يحسن بكل تأكيد من تجربة التصفح ويجعلها أفضل مقارنة بالمنافسين، ويمكنك أن تلاحظ أيضا أن المواقع تبدو أفضل وضوحا وتوافقية مع المتصفح من المنافسين.

 

  • يمكنك القيام بمهمتين في نفس الوقت

مع Opera Neon فقد أعجبتني ميزة فتح موقعين في ذات الوقت والعمل عليهما في ذات الوقت دون أن يحدث بطئا في استجابة المتصفح أو أن يكون هناك خلل على مستوى صفحات الويب.

فيما يمكنني مثلا فتح لوحة تحكم موقعي لنشر المقالات الجديدة فإنه على النافذة الأخرى يمكنني فتح الإحصائيات الحية، أو البريد الإلكتروني او موقع تواصل اجتماعي أتواصل فيه مع أصدقائي أو حتى مشاهدة الفيديو الذي أكتب عنه.

إقرأ أيضا  أفضل تطبيقات الدردشة الصديقة لباقة الإنترنت ولماذا عليك حذف سكايب وفيس بوك؟

كل ما عليك القيام به هو سحب تبويب الموقع الثاني الذي تريد ظهوره سواء لليمين أو يسار الشاشة، وبشكل افتراضي نجد أن التبويب على الأيمن أكبر من الأيسر، لكن يمكنك التحكم في حجمهما عن طريق مؤشر تكبير وتصغير حجم النافذة.

ويمكنك في ذات الوقت التنقل بين المواقع من خلال نافذتين مفتوحتين على المتصفح بسهولة ودون مشاكل، كما أنها ميزة سهلة الاستخدام.

 

  • إلتقاط صور الشاشة أصبح سهلا للغاية

لست بحاجة إلى تنصيب تطبيق تصوير الشاشة على حاسوبك أو استخدام الطرق المتاحة في نظام ويندوز أو حواسيب الماك، أنقر على زر الكاميرا في الجانب الأيسر وستلاحظ أمامك مؤشر تحديد المساحة التي تريد تصويرها وها هو المتصفح قد قام بإلتقاطها ويمكنك الآن تنزيلها ومشاركتها أو سحبها مباشرة إلى المكان الذي تريد أن تشارك منه الصورة.

 

وقت تحميل المتصفح:

كما أشرنا سابقا فإن المتصفح غاية في الروعة والبساطة وهو مختلف تماما عن كل المتصفحات التي جربتها سابقا، وعلى الأغلب سيعجبك وقد يدفعك إلى مغادرة المتصفح الذي تستخدمه.

ويمكنك تحميل متصفح Opera Neon بالنقر هنا وأؤكد لك أن التصفح باستخدامه سيكون ممتعا للغاية.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *