ما وراء انتكاسة بيتكوين وخسارة 1400 دولار وتوهج Bitcoin Cash

صراع على العرش .. تصحيح أم أزمة خطيرة؟

الأربعاء الماضي احتفل عشاق بيتكوين بوصول عملتهم الرقمية المفضلة إلى 7888 دولار لكن منذ أمس الجمعة تغير المسار وعادت إلى الوراء نحو 6400 دولار، والخسائر مرشحة للإرتفاع.

ويبقى السؤال الاهم هل هذا مجرد تصحيح؟ أم أنها بوادر أزمة جديدة ستصيب العملة الرقمية الأكبر في العالم والتي تتمتع بقيمة سوقية هي الأكبر ضمن العملات ونتحدث عن اكثر من 110 مليار دولار أمريكي.

وما يتفق عليه المراقبين في الوقت الحالي هو أن بيع بيتكوين والتخلص منها بالنسبة لكثيرين خلال الساعات الماضية ليست للخروج من سوق العملات الرقمية بالأساس، ربما سيعملون على شرائها بسعر أقل خلال الفترة المقبلة لكن المؤكد أن الأموال تذهب إلى عملات رقمية أخرى.

واحدة من أكبر المستفيدين هي Bitcoin Cash، نعم مولودة أغسطس التي جاءت نتيجة الانقسام التاريخي للعملة الرقمية الأكبر في العالم لا تزال تحلم بأن تكون البديل الشرعي والوحيد لعملة بيتكوين.

لكن هذا لم يتحقق بعد فقد ارتفعت قيمتها بقوة خلال أغسطس تم عادت لتعاني خلال سبتمبر وأكتوبر، ويبدو ان نوفمبر بالنسبة لها هو التوقيت المثالي للتوهج.

خلال الشهر الماضي كان من الممكن أن تحصل على هذه العملة بقيمة 300 دولار فقط، لكن الآن كم قيمتها؟ قيمتها منذ قليل هو 996 دولار وبشكل عام سيكون عليك انفاق 1000 دولار لشراء واحدة.

نعم لقد ارتفعت قيمتها ثلاثة مرات عن ما كانت عليه فقط خلال الأسابيع الماضية، وهذا ليس بالهين بل يكشف عن توجه كبير لشرائها.

في أقل من 24 ساعة انتقلت قيمتها السوقية من 13.4 مليار دولار إلى 16,3 مليار دولار وهي التي كانت قيمتها محددة على 5 مليارات دولار خلال الأسابيع الماضية، وهذا ما سمح لها بتخطي عملة الريبل XRP الصامدة في القيمة السوقية 8 مليارات دولار.

ما سر تحول اهتمام المستثمرين من بيتكوين إلى Bitcoin Cash؟ هذا ما سنجيب عنه في هذا المقال.

 

  • إلغاء انقسام بيتكوين Segwit2x المقرر هذا الشهر

من المفترض أن يتم الجمعة القادم تنفيذ عملية انقسام بيتكوين Segwit2x تضاف إلى انقسام أغسطس الناجح وانقسام أكتوبر الذي تولد عنه Bitcoin Gold دون ان تنجح.

إقرأ أيضا  أسباب اختفاء وتراجع الشركات الصغرى في البورصة الأمريكية والأوروبية والخليجية

وكان من المخطط له أن يحدث بناء على هذا الانقسام زيادة حجم الكتلة Block رقم 494،784 بهدف زيادة قدرة بيتكوين على اجراء معاملات اسرع.

هذه الخطة الجديدة اثارت جدلا كبيرا وبناء عليه أكدت شركة محفظة بيتكوين BitGo على لسان رئيسها التنفيذي إلغاء هذه الخطة، وبالتالي فهذا ما توافقت عليه الأطراف الأخرى المعنية بالانقسام الجديد ونتحدث عن شركة Xapo وشركة Bitmain مع شركة Bloq مع شركة Shapeshift وأخيرا مؤسسة Blockchain.

البرامج البديلة التي كان ينتظر أن يتم تبنيها مع هذا الانقسام الجديدة مؤكد أنها ستستمر في التطوير لاعتمادها لعملات رقمة أخرى منها لايت كوين و بيتكوين كاش وعائلة بيتكوين بشكل عام.

هذا الخبر شكل صدمة على ما يبدو للمستثمرين الذين قرروا التركيز في الوقت الحالي على Bitcoin Cash الأسرع في المعاملات المالية مقارنة مع بيتكوين الأصلية.

 

  • حرب الأخبار المزيفة والتهويل … كل شيء ممكن

على بعض المنتديات المتخصصة في العملات الرقمية خصوصا بيتكوين، نشر عدد من المشتركين منشورات ومواضيع يحذرون فيها من موجة أخبار مزيفة حول بيتكوين بعد فشل انقسام Segwit2x.

ومن المعلوم أنه تستخدم الأخبار المزيفة عادة في توجيه المستثمرين القطيع نحو اتخاذ قرارات استثمارية معينة في الفترة نفسها.

سلاح التهويل هو الآخر حاضر في هذه اللعبة بين أنصار بيتكوين و Bitcoin Cash حيث يتوعد أنصار هذه الأخيرة بسقوط عنيف للعملة الرقمية الأكبر في العالم، بينما يتحدث أنصار بيتكوين على أن ما يحدث ليس إلا مجرد تصحيح.

كما أقول دائما الباب مفتوح لكافة الاحتمالات، نحن نعلم جيدا ان قيمة بيتكوين المرتفعة ليست منطقية، ومواصفاتها بشكل عام ليست الأفضل ضمن العملات الرقمية، كل ما تتمتع به هي الشهرة وإقبال المضاربين والمستثمرين عليها، لذا سقوطها في النهاية يجب أن لا يكون مفاجئا لأحد.

 

نهاية المقال:

فشل انقسام بيتكوين لشهر نوفمبر ليضاف إلى انتكاسة أكتوبر فصاحت مولودة الرائع أغسطس Bitcoin Cash معلنة أنها البديل الوحيد والشرعي للعملة الأصلية لتتوهج وتقفز إلى 1000 دولار لأول مرة في تاريخها.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *