كيفية زيادة مبيعات المحلات التجارية دون عروض تخفيضات

زيادة مبيعات المحلات التجارية بدون تخفيضات

بالنسبة لأصحاب المحلات التجارية سواء الإلكترونية أو التي تبيع الأغدية ومختلف الإحتياجات الأخرى الضرورية والكمالية، فهم يبحثون عن زيادة المبيعات وبالتالي العائدات والإستمرار في المنافسة والتوسع مستقبلا من خلال الإنتقال إلى التجارة الكبيرة.

وتعد عروض التخفيضات اشهر أسلوب تتبعه المتاجر والأنشطة التجارية في الوقت الحالي وتسخرها لزيادة المبيعات واثارة اهتمام العملاء المستهدفين، لكن يمكن في الواقع زيادة المبيعات دون الاستعانة بهذه العروض.

بالنسبة للتجار الصغار والمبتدئين فهذا جيد، خصوصا وأن ميزانياتهم وقدراتهم المادية لا تسمح لهم بطرح عروض تخفيضات تسمح لهم بالمنافسة بشكل أفضل مع متاجر أخرى لديها القدرة على تقديم هذه الميزة التنافسية.

لهذا دعونا نتناول العديد من طرق زيادة مبيعات المحلات والأنشطة التجارية دون استخدام التخفيضات التي ستقلص من هامش الربحية وربما تسبب لك الخسائر في حالة قررت بيع المنتجات بثمن أقل من الثمن الذي حصلت عليها.

 

  • عروض مميزة مؤقتا

يمكن أن تمنح العميل 10 دولارات اضافية في حالة انفق 50 دولار اليوم في شراء منتجاتك التي تبيعها، والتي سيكون لديه الحق استخدامها المرة المقبلة عندما يعود لشراء المزيد من المنتجات التي تعرضها.

هذه الطريقة تضمن بها أن يعود العميل بعد أيام لشراء منتجات مختلفة تقدمها، فهو سينفق 10 دولارات التي منتحتها إياها المرة السابقة إلى جانب انفاق المزيد من المال على شراء أشياء جديدة.

بهذا تكون على الأقل ضمنت عودته والتسوق عندك مرتين على الأقل في الأسبوع، ويمكنك أن تغير أرقام العروض حسب ما يناسبك.

 

  • إبراز المنتجات الجديدة والمهمة والاهتمام بفن ترتيب المنتجات

إذا كنت تملك محلا تجاريا للأجهزة الإلكترونية مثلا وجلبت هواتف ذكية لم تتوفر بعد لدى منافسيك يمكنك عرض إعلانات لها بالقرب من المحل وعرض الأفران والتلفزيونات الجديدة في الأماكن التي يمكن لأي زائر رؤيتها ورصدها، وبالتالي ففي هذه الحالة سيسأل الزبون عنها وسيكون مهتما بالحصول عليها.

لا يمكنك توزيع المنتجات في محلك كما يحلو لك لكن عليك الاهتمام في الترتيب والعرض بوضع المنتجات المطلوبة والمهمة في الأماكن التي يمكن لزائر المحل أن يرصدها فيها.

 

  • التعامل الجيد مع الزبائن

التعامل الجيد من الزبائن مهم جدا، وفي ظل كثرة المحلات التجارية التي لا يتقن القائمين عليها هذا الفن، فإن احترافك للتعامل مع الناس يزيد من فرص قدوم الزبائن عندك.

إقرأ أيضا  كيف تجعل خدماتك على خمسات الأكثر ظهورا و بالتالي الأكثر مبيعا ؟

الزبون بحاجة دائما إلى الشعور بأهميته كما أن التواصل مع الأشخاص يلعب دورا حاسما في اقناعهم بالشراء واتخاذ القرار النهائي.

 

  • ركز على المنتجات التي تباع.

إذا كنت توفر هواتف سامسونج إلى جانب هواتف آيفون و هواوي وشركات أخرى وكان اقبال أغلبية عملائك على هواتف جالكسي ثم نسبة أقل على آيفون ثم هواوي فعليك الاهتمام بجلب هواتف جالكسي الجديدة والتركيز على الموديلات التي تباع وجلب هواتف آيفون لكن بكمية أقل ومن ثم هواتف هواوي بكمية أقل منهما وهكذا.

ولنفترض أنك جربت طرح هواتف سوني و إتش تي سي و إل جي أيضا للبيع لكن لم تحقق منها مبيعات قوية وغالبية العملاء غير مهتمين بالحصول عليها، هذا يعني أنه عليك التقليل من عرضها أو حتى حذفها من قائمة منتجاتك.

بهذه الطريقة أنت تتخلص من المنتجات التي لا تباع وتقلل الخسائر وتزيد من مبيعات المحل التجاري وتعرض ما يبحث الناس عنه فعلا.

 

  • الاستشارات المجانية قيمة اضافية للعملاء

عندما يحاول الزائر أن يشتري منك منتجا معينا وهناك العديد من الخيارات يمكنك أن تتعرف على احتياجاته واهتماماته وتختار له الأفضل.

مثلا هناك 10 هواتف هواوي وهو يريد شراء هاتف من هذه العلامة التجارية التي يفضلها، لكنه يشعر بالحيرة اتجاه أفضل هاتف يمكن أن يحصل عليه.

يمكن أن تستعرض مزايا كل واحد منها، واقتراح أفضل الهواتف ضمن المعروضة التي توفر بطارية أفضل في حالة كان يريد هاتف يعمل لساعات طويلة أو حسب جودة التصوير أو حسب مميزات أخرى هو مهتم بها في الهاتف.

مثلا لدي عميل يريد هاتف من إل جي ببطارية قوية وبكاميرا عالية وهذه أبرز احتياجاته، سأختار له ضمن المعروض لدي هاتفا بهذه المواصفات مع الإجابة عن الاسئلة التي سيطرحها والتي تدور حول المقارنة مع موديلات أخرى معروضة.

 

نهاية المقال:

لست بحاجة إلى تقديم عروض تخفيضات من أجل الحصول على المزيد من العملاء وزيادة المبيعات خصوصا وأن هذا الأمر صعب جدا بالنسبة للتجار الصغار والمبتدئين الذين لا يحصلون على هامش ربح جيد يمكنهم من تقديم بعض الخصومات، ولأن هذا المقال موجه للمقبلين على فتح محل تجاري فإن النصائح التي تطرقنا إليها مفيدة.

إقرأ أيضا  التسويق الشبكي محرم شرعيا ممنوع قانونيا

One thought on “كيفية زيادة مبيعات المحلات التجارية دون عروض تخفيضات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *