كيفية حماية الحواسيب والهواتف من السرقة وتعقب السارق ومنعه من استغلال البيانات

استعد لتفادي سرقة أو ضياع جهازك المحمول

سواء أكنت تملك هاتف أندرويد أو آيفون أو كنت تملك حاسوب لوحي بنظام أندرويد أو آيباد أو ويندوز أو حتى حاسوب ماك بوك أو ويندوز محمول أو لينكس فإن هذه الأجهزة كلها معرضة للسرقة والضياع وبالتالي سيكون ذلك كارثة كبيرة بالنسبة لك، خصوصا وأن البيانات المخزنة عليه ذات قيمة ثمينة ناهيك أيضا على أنها بوابة إلى حساباتك على الشبكات الإجتماعية وخدمات الدفع الإلكتروني.

لكن قبل حدوث هذه الكارثة عليك أخذ احتياطات من الآن والابتعاد عن القول بأنك غير معرض للخطر، فنحن نصادف يوميا على المجموعات والمنتديات في الشبكات الإجتماعية والإنترنت بشكل عام تبليغ عن حالة سرقة هاتف أو اختفاء حاسوب مع استفسارات عن طريقة ايجادها وتعقبها ومنع السارق من الإطلاع على البيانات، بيد أن 99 في المئة من هذه الحالات لا ينجح أصحابها في استرجاع أجهزتهم بل وتصبح بياناتهم مكشوفة للسارق.

في هذا المقال قررنا أن نقدم لكم خدمة مجانية توفر لك حماية حتى 3 أجهزة لك من السرقة وتعقبها في حالة اختفت بل وأيضا مع إمكانية منع السارق من الوصول إلى البيانات.

 

  • خدمة PREY هي واحدة من أفضل الخدمات في الوقت الحالي وتدعم جميع الأجهزة

هناك الكثير من الخدمات التي توفر للمستخدمين هذه الخدمة لكن ما يميز PREY هي الجودة العالية في الخدمة التي تقدمها وهي توفر العديد من الخطط منها المجانية التي تتيح لك حماية 3 أجهزة لك بينما يمكنك حماية 10 أجهزة من خلال اشتراك شهري قدره 15 دولار للشهر.

ما أعجبني فيها أنها موجهة لجميع الأجهزة بما فيها الحواسيب المحمولة والحواسيب اللوحية والهواتف الذكية، أندرويد و آيفون و آيباد و ويندوز والماك و لينكس و أوبنتو أيضا.

 

  • البداية مع تسجيل حساب مجاني على الخدمة

عليك أولا التسجيل في الخدمة من خلال الولوج إلى هذه الصفحة ومن ثم الضغط على GET BASIC للحصول على حساب مجاني.

بعدها عليك ادخال المعلومات المطلوبة التي ستساعدك في إنشاء الحساب على الخدمة والموافقة على الشروط ومن ثم الضغط على Sign up.

مباشرة ستظهر أمامك خريطة العالم لا تتضمن أية أجهزة ما يعني أن الخدمة حاليا تحتاج منك إلى تنزيل تطبيق لها على الجهاز الذي تريد حمايته.

إقرأ أيضا  ضحكة تقنية : استغفر الله العظيم محظورة على الفيس بوك !

 

  • تحميل تطبيق PREY مجانا الآن

إذا كنت تملك على سبيل المثال لا الحصر حاسوب ويندوز فعليك الضغط على أيقونة تحميل التطبيق لهذه المنصة لتنزيله.

وفي ذات الوقت إن كنت تملك هاتف آيفون 7 أو أي من إصدارات هواتف آبل ستضغط أيضا على تنزيل التطبيق لهذا الجهاز.

ويمكنك الوصول إلى روابط التحميل من هنا.

 

  • سجل الدخول إلى الخدمة من التطبيق

بعد تنصيب التطبيق سيكون عليك تسجيل الدخول إلى الخدمة وبالتالي ندخل المعلومات التي أدخلناها في الخطوة الأولى عند التسجيل، مباشرة بعدها ستظهر لك رسالة تؤكد أن جهازك أصبح محميا.

عد إلى المتصفح حيث قمت بالتسجيل في الخدمة وتم توجيهك إلى الخريطة الفارغة، وقم بإعادة تحميل الصفحة ليظهر لك جهازك على الخريطة.

إذن من خلال هذه الصفحة يمكنك أن تتعقب جهازك باستمرار أيضا.

 

  • التبليغ عن سرقة أو اختفاء هاتفك أو حاسوبك بسهولة وبدون مشاكل.

في حالة تمت سرقة هاتفك أو حاسوبك حيث قمت بتنصيب تطبيق PREY من قبل، سيكون عليك الولوج إلى موقع هذه الخدمة وتسجيل الدخول إليها من خلال حسابك.

مباشرة أمامك ستظهر لك الخريطة وآخر مرة تم فيها رصد الهاتف متصلا بالإنترنت وهذا يتضمن الوقت والمكان ومختلف المعلومات المفيدة.

إضغط على اسم الجهاز المسروق وقم بالإبلاغ عن سرقته من خلال النقر على Set device to missing ثم أكد ذلك من خلال اختيار Yes, my device is missing.

 

  • جعل الجهاز المسروق أو المفقود يصدر صوتا انذاريا

من خلال الخدمة يمكنك أيضا ان تجعل الهاتف أو اللوحي يصدر صوتا انذاريا كي تعرف مكانه وبالتالي عليك تعقب الصوت إذا كان يظهر في نفس المكان أو بالقرب منك جغرافيا.

 

  • إظهار رسالة على شاشة الجهاز المسروق

أيضا يمكنك أن تظهر على شاشة الجهاز رسالة مكتوبة منك تتضمن معلومات مالك الهاتف أو الحاسوب وبالتالي ستظهر للسارق أو الشخص الذي عثر على الجهاز وسيتواصل معك.

يمكن أن تستخدم هذه الإمكانية لتوجيه تهديد له بأنك تتعقبه وعلى الأرجح ستسلم معلوماته للشرطة، ما سيدفعه للإتصال بك لإرجاعه.

إقرأ أيضا  جوجل ستحذف تطبيقاتك من متجر جوجل بلاي وإليك حل لتفادي الكارثة

 

  • إيقاف الولوج إلى الجهاز بكلمة مرور خاصة

عن بعد وفي ذلك الوقت يمكنك أن تحدد أيضا اغلاق الجهاز عن بعد لتظهر للسارق أو الشخص الذي عثر على الجهاز رسالة تتضمن ادخال كلمة مرور من أجل الولوج إلى الجهاز وبما أنه شخص غريب والجهاز ليس ملكه فهو لن يستطيع فعل شيء وبهذا تكون قد خففت من الضرر ومنعت الشخص الذي عثر عليه أو سرقه من الولوج إلى ملفاتك وبياناتك وتطبيقاتك.

 

  • في حالة استعدت جهازك المسروق أو المفقود يمكنك تأكيد ذلك

من خلال صفحة الخدمة يمكنك أن تضغط على الهاتف المفقود وتضغط على Set device to recovered وهذا بعد استعادة جهازك.

 

نهاية المقال:

قبل أن تتعرض لسرقة هاتفك أو حاسوبك المحمول أو يضيع منك لأي سبب أو آخر فتلجأ إلى التباكي والشكاية في مجموعات فيس بوك والمنتديات المتخصصة، تحرك من الآن لتأمين أجهزتك حتى إذا حصلت السرقة منعت السارق من الوصول إلى بياناتك ورفعت من احتمالات استعادته.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

One thought on “كيفية حماية الحواسيب والهواتف من السرقة وتعقب السارق ومنعه من استغلال البيانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *