كيفية تحسين أداء الموظفين و بناء شركة مستقرة داخليا

Business leader

الإستقرار الداخلي لأي شركة أو مؤسسة مهم للغاية من أجل الإبداع و الإبتكار و المنافسة بقوة و يكمن في علاقة جيدة تربط بين جميع الموظفين أنفسهم و مع الإدارة و أعلى عنصر في هرم المؤسسة سواء كان رئيسا تنفيذيا أو مديرا عاما .

بدون سلام داخلي للمؤسسة و في غياب روح العائلة الواحدة و التقدير للجميع لا تنتظر من هذه الشركة نجاحات و لا حتى بقاء في السوق .

وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية تحسين أداء الموظفين و بناء شركة مستقرة داخليا لا تتخللها المشاكل و التوترات و لا حتى الحساسيات التي تظهر بين الأفراد.

كل موظف بالشركة هو عنصر مهم لا أحد هنا شأنه قليل!

كي يؤمن الأفراد في شركتك بأهدافها و النقاط التي تسعى لتحقيقها يجب عليك كمدير و مسؤول عن مؤسستك ترسيخ أهمية كل واحد منهم في هذه المسيرة .

لا يوجد قسم في الشركة أهم من القسم الأخر و لا موظف أقل شأنا من الأخرين حتى البواب أو حارس بناية الشركة دوره مهم للغاية بدونه قد يهتز أمن المؤسسة و هذا أبسط مثال .

مهما كان دور أحدهم بسيطا لا تنظر إليه باحتقار لأن التفاصيل الصغيرة تساهم بشكل كبير و بدون أن نلاحظ في تحقيق إنجازات كبيرة .

عندما تفهم هذه الرؤية فأنت بالتأكيد ستقدر جميع الأفراد في المؤسسة و ستشعرهم بأن كل واحد مهم للغاية كي تمضي المؤسسة قدما نحو الأمام و حينها سيبذل الجميع جهدهم لتقديم أداء أفضل و التخلي عن فكرة أنه مجرد موظف هنا لا تأثير له و غايته فقط البقاء من أجل الراتب الشهري !

نحن عائلة واحدة نتشارك الأفراح و الأحزان

الشركات العالمية أمثال جوجل و أبل تعتبر موظفيها جزء منها و أنها عبارة عن عائلة كبيرة مكونة من ألاف الأفراد.

أنت في الشركة الناشئة الخاصة بك يمكنك بالفعل تطبيق هذا المفهوم و بشكل أفضل من العلامات التجارية الكبيرة، يمكنك تهنئة الموظفين بأعياد ميلادهم و السماح بأن يحتفل في المكتب مع زملاءه و إحضار الحلوى و المشروبات على حساب المؤسسة … هذا مجرد مثال و هناك الكثير من التصرفات التي تجعل الموظفين يشعرون بأنهم في شركة عائلية.

شاركهم أفراحهم و أحزانهم و تعامل بذكاء لكسب مودتهم و ولائهم أيضا.

المكافأة العلنية و العتاب السري

كل موظف مجتهد في الشركة يتوجب عليك مكافأته علنا و الإشادة بجهوده في تنفيذ مهمة ما أو تحقيق نجاح معين للشركة و الأهم مع ذلك الزيادة في راتبه لذلك الشهر الذي قدم فيه شيئا جيدا للمؤسسة .

المكافأة المعنوية و المادية بنفس الوقت لها أثر صاروخي على نفسية الموظف و هو ما يدفعه لبذل المزيد من الجهود.

بنفس الوقت أي موظف يتراجع أداءه بدون سبب مبرر يمكن للمختصين في الشركة إستدعاءه للحديث معه حول مشاكله في العمل و مساعدته للعودة إلى أداءه الجيد أو ربما في حالة الشركات الناشئة يمكنك الحديث معه في مكتبك على إنفراد.

بعض العتاب لا يسبب مشاكل بالعكس يمثل دافعا قويا لمراجعة النفس و تقديم أداء أفضل.

تعزيز التعاون و الإحترام بين الموظفين

يجب أن يتعاون كل أفراد المؤسسة لما فيه خير للعلامة التجارية التي يعملون معها و بالتأكيد بدون إحترام متبادل لا شيء مما سبق سيتحقق.

بالموازاة مع ذلك يجب القضاء على الحزازيات و الحساسيات التي تشهدها علاقات بعض الموظفين ببعضهم البعض حيث تصبح أكثر خطورة إذا كانت على مستوى الموظفين ذات المناصب المؤثرة جدا.

في الشركة الناشئة يتوجب أن يتكلف بهذه القضايا المدير نفسه و المؤسس و تخصيص مكتب خاص بمثل هذه الحالات عندما تصبح الشركة أكبر حجما.

خلق فرق عمل متناغمة و منسجمة

إذا جئنا بفريق عمل يتضمن أذكى الأذكياء في الشركة و تشوبه حساسيات و خلافات و أدخلناه في تحدي ضد فريق عمل منسجم يتضمن موظفين بمستوى أقل من الذكاء و الدهاء فإن هذا الأخير هو الذي سيفوز على الأرجح.

لماذا برأيك ؟ لأنه في العمل الجماعي يصبح التناغم و الإنسجام و التفاهم صفات ذات أهمية من القدرات النفسية و العقلية لأفراده و مهما كانوا أذكياء و ذات مهارات خارقة فإن الخلافات تعد سببا كافيا ليكون فريق عمل فاشل.

من هنا ندرك أهمية خلق فرق عمل متناغمة و منسجمة أكثر من الإهتمام بفرق عمل تتضمن الأفراد ذات القدرات العالية.

كل تلك النقاط التي تطرقنا إليه في الأسطر السابقة من شأنها أن توفر السلام الداخلي لمؤسستك و الأرضية اللازمة للإبداع و الإبتكار و التنافس العادل و الشريف.

العلامات التجارية الأكبر في العالم تعطي بالفعل أهمية كبيرة لكل هذا لتستمر على تقديم منتجات و خدمات أفضل.

إقرأ أيضا:

الربح لكل موظف (PPE): ما مدى أهميتك بالنسبة لشركتك؟

أسرار للحفاظ على الموظفين سعداء دون زيادة الراتب

4 طرق لتصبح مرشد ناجح للمشاريع التجارية الريادية

أسرار للحفاظ على الموظفين سعداء دون زيادة الراتب

4 أصناف من الموظفين واحد منهم هو الأفضل

كيفية تحسين أداء الموظفين و بناء شركة مستقرة داخليا

مميزات مبهرة لن تجدها إلا في العمل الحر و للمستقلين فقط

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز