كعكة 100 مليار دولار تنتظر مبرمجي ألعاب HTML5 لفيس بوك ماسنجر وتطبيقات الدردشة

instant-games-on-messenger
100 مليار دولار خلال الأشهر المقبلة ستذهب إلى جيوب المطورين

انتهى عصر الفلاش وأضحى في خبر كان وجاءت HTML5 لتأخذ مكانه في المتصفحات والمواقع الإلكترونية المختلفة التي تبنتها بشكل تدريجي لتنقلب الأمور لهذه اللغة التي يتم تطويرها منذ سنوات واستطاعت أن تكون أفضل من الفلاش أمنيا وفي الأداء ومن جميع النواحي.

خلال الساعات الماضية اطلقت جوجل نسخة 55 من متصفح جوجل كروم الذي يعطي الأولوية المطلقة لاستخدام HTML5 ورأينا المتصفحات الأخرى تتبنى هذه اللغة بشكل كامل.

وقبله بأيام بدأت فيس بوك في اختبار ألعاب متقدمة على ماسنجر وهي مبرمجة بنفس اللغة التي تبنتها خلال الأشهر الماضية منصات تشغيل الفيديو وبث الألعاب ومنها يوتيوب وأيضا Twitch وتوجهت إليها ايضا مواقع ألعاب أونلاين.

هذا التوجه مؤلم فعلا لأنصار الفلاش من المبرمجين وكان متوقعا أن هذا سيحصل منذ قضية كثرة الثغرات الأمنية التي تعاني منها.

وفي غضون 12 شهرا القادمة ينتظر أن تنتشر ألعاب HTML5 في المتصفحات وتطبيقات الدردشة والمراسلة الفورية لتوفر أكثر من 100 مليار دولار للمطورين والشركات العاملة في هذا الميدان وهذا ما تؤكده الأبحاث بالوقت الحالي.

إنها فرصة ضخمة وتجعل المطورين للألعاب يركزون اهتمامهم على البرمجة بهذه اللغة للويب، من أجل الحصول على حصة مهمة من هذه الكعكة الكبيرة.

 

  • ألعاب HTML5 هي الأكثر انتشارا خلال الفترة القادمة على الموبايل أيضا

كما قلنا سابقا فإن عدد من المواقع الإلكترونية المشهورة والناجحة تبنت لغة HTML5 وتخلت عن الفلاش وهو توجه عالمي عام، وعلى الموبايل تعد هذه اللغة المفضلة وأكدت الأيام أنها مستقبل اللعب المحمول.

وما يجعل هذه اللغة ناجحة هي أنها سريعة التحميل ولا تستغرق وقتا في بث المحتوى على الموبايل باختلاف مواصفات الهواتف الذكية، وقد صمم تطبيق فيس بوك ماسنجر ومنافسيه ايضا ليستخدم التطبيقات والألعاب المبرمجة بهذه اللغة ما أقصى الفلاش.

ايضا فإن لغة HTML5 غير مكلفة للهاردوير ولا تتطلب الكثير من القدرات والبيانات للعمل، كما أنها تحظى الآن بدعم شركات مثل فيس بوك، جوجل، آبل، مايكروسوفت وموزيلا.

ألعاب مثل space shooter مبنية على هذه اللغة، ونجد في هذا المثال أنها لعبة متصفح تتطلب تسجيل الدخول اليها بواسطة حساب فيس بوك للبدء في اللعب، وهي من الألعاب التي ينتظر أن تشق طريقها إلى ماسنجر عند إطلاق الألعاب لعموم المستخدمين.

إقرأ أيضا  المحتوى المنقول و المسروق: الأول شرعي و الثاني ممنوع

ويعد تطبيق Line من تطبيقات الدردشة التي تدعم اللعب المباشر في الدردشات المختلفة وهي تبنت ألعاب HTML5 التي تعمل على جميع المتصفحات المحمولة، ومن المرتقب أن تنتشر هذه الميزة خلال عام 2017 ببقية تطبيقات الدردشة.

 

  • العائدات من ألعاب HTML5 على ماسنجر وتطبيقات الدردشة ينتظر أن تزاحم تطبيقات الألعاب!

أصبح من المؤكد أن فيس بوك ماسنجر بالأساس ومنافسيه يتحولون إلى منصات متكاملة ليس للدردشة والتواصل فقط، بل أيضا لقراءة المحتوى والإطلاع على الأخبار والقيام بالمعاملات التجارية مثل الشراء وحجز الفنادق وأيضا البحث عن الإنترنت والحصول على النتائج وهذا كله دون إغلاق التطبيق أو فتح المتصفح أو تطبيق آخر.

لذا فإن التوقعات تسير إلى أن أكثر من 900 مليون مستخدم لفيس بوك ماسنجر سيستخدمون الألعاب بكثافة من خلال هذا التطبيق وهو ما سيؤثر سلبا على المدة التي يستغرقونها في تطبيقات الألعاب الأخرى.

هذا بالطبع سيخلق مشكلة للمطورين الذين يملكون تطبيقات الألعاب وحتى مواقع ألعاب أونلاين في المتصفحات، إذ سيؤثر سلبا على عدد المستخدمين وأيضا الفترة التي يقضيها في المتوسط هؤلاء.

والحل هو العمل على برمجة ألعابهم لتعمل أيضا على فيس بك ماسنجر ومنافسيه ويوفرونها على المنصة، وهذا يضمن لهم استمرار العائدات والشعبية بل وإن القيام بذلك مبكرا ومن الآن يجعلهم ضمن الأسماء المرشحة للسيطرة على حصة مهمة من الكعكة التي تبلغ قيمتها أكثر من 100 مليار دولار على الأقل.

 

نهاية المقال:

تطبيقات الألعاب على الموبايل ينتظر أن تواجه تحديات كبيرة بسبب مزاحمة تطبيقات الدردشة لها مثل فيس بوك ماسنجر والتي أضحت منصات يمكن للألعاب أن تكون حاضرة فيها بلغة HTML5 الأسرع والأفضل والضامنة لتجربة استخدام ممتازة أيضا والحل يكمن في التوجه إلى برمجة الألعاب لتطبيقات الدردشة.

3 thoughts on “كعكة 100 مليار دولار تنتظر مبرمجي ألعاب HTML5 لفيس بوك ماسنجر وتطبيقات الدردشة

  1. أخي أمناي هادشي لي تادير فيه رائع إلا كان ف الامكان تقول ليا أشنا هوما المواقع المفضلة عندك سواء كانوا ديال الاقتصاد أو التقنية و شكراً بزاااف

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *