قصة انهيار الإثريوم Ethereum من 319 دولار إلى 10 سنت خلال ثوان

قصة خاصة واقعية … الأزمة مرت من هنا

خلال أمس الأربعاء لاحظ قليلون فقط ممن يتعاملون على منصة GDAX الشهيرة حدوث كارثة في رمشة عين، وهي انهيار قيمة الإثريوم Ethereum من 319 دولار إلى 10 سنت في بضعة ثوان قبل أن تعود إلى قيمتها وهو ما دفع وسائل الإعلام الكبيرة مثل CNBC للحديث عن هذه القضية بل إن تويتر والشبكات الإجتماعية مثل reddit شهدت هي الأخرى نقاشات عن هذه القضية.

القصة التي نقدمها أول مرة عربيا هنا تهم أكثر المستثمرين في العملة الرقمية التي تأتي خلف بيتكوين في شعبيتها وقوتها، لكن أيضا تحمل رسائل إلى المتداولين في العملات الرقمية الأخرى.

وحدث هذا امس الأربعاء، حيث قال نائب رئيس منصة التداول GDAX السيد Adam White أنه في حوالي 12:30 بعد الظهر بتوقيت المحيط الهادي حدثت حالة من بيع الملايين من العملة الرقمية ليترتب عن ذلك تراجع سريع للقيمة من 317.81 دولار إلى 224.48 دولار.

ومع استمرار انهيار قيمة العملة تسببت أوامر وقف الخسارة البالغة 800 نقطة وتصفية التمويل الهامشي إلى انهيارها في ظرف ثوان قليلة لتصل إلى 10 سنتات فقط.

وللعلم فإن أمر وقف الخسارة هو إجراء تلقائي لمنع انهيار العملة الرقمية يتم العمل به، بمجرد أن تكون هناك موجة كبيرة للغاية من أوامر البيع ناتجة عن عرض فئة كبيرة من مالكيها لبيعها، ويمكن القول أنه اجراء احترازي لمنع وقوع انهيارات أو تلاعبات من خلال الحث على البيع الكثيف للإضرار بعملة الإثريوم Ethereum ومالكيها.

الرسم البياني الفني لعملة الإثريوم Ethereum لا يبين حقيقة وصول هذه العملة إلى 10 سنت، لكن من  Investing.com يشير إلى أنه تم تسجيل وصوله إلى بضعة عشرات من الدولارات، والسبب في هذا أن سرعة تسجيل قيمة التداول أبطئ من سرعة الانهيار الذي تم رصده في ذلك الوقت وتسبب في خسائر لبعض المتداولين.

 

  • انتقادات لمنصة GDAX

انهيار الإثريوم Ethereum الذي حصل أمس على GDAX دفع الكثير من المراقبين لاتهامها بالتلاعب بالمعاملات والقيام بأنشطة مشبوهة لحصد أرباح جيدة على حساب المتداولين لديها على الأغلب.

ويمكنك بالطبع شراء هذه العملة من المنصة المذكورة ويتواجد عليها الكثير من المتداولين بالعملات الرقمية خصوصا بيتكوين و الإثريوم Ethereum.

إقرأ أيضا  سوق العقارات البريطاني وقنبلة الرهن العقاري في جسد الإقتصاد العالمي

ورد السيد Adam White على هذه الإتهامات بالقول أن التحقيقات الأولية التي قاموا بها لا تشير إلى وجود أي تلاعب أو عمليات استيلاء على الحسابات، مضيفا أنه يتفهم احباط الكثير من العملاء والمتخوفين من تكرار مثل هذه الحادثة مستقبلا، مؤكدا على أن المنصة تتضمن مزايا مهمة تحمي من الإنهيار والخسائر المفاجئة الكبيرة.

وأضاف أنه تم فتح تحقيق كبير لمعرفة حقيقة أسباب الإنهيار الحاص خلال ثوان قبل أن تستعيد العملة مجمل خسائرها على المنصة.

وقد أقدمت المنصة على وقف عمليات التداول والتبادل بشكل مؤقت بمجرد رصد حدوث الإنهيار قبل أن تعمل مجددا على استئناف التداولات.

ويشعر الكثير من المتداولون على هذه المنصة بالغضب والخوف من تكرار مثل هذه الأحداث، وهناك حالة من الإجماع على عدم وجود ضوابط مناسبة لتنظيم أوامر البيع والشراء، ما يفتح الباب للتلاعب بالسوق.

 

  • خسائر وصلت إلى 9000 دولار بالنسبة للمتداولين

واشتكى الكثير من ضحايا الإنهيار المفاجئ من الخسائر التي فوجئوا بها وذلك في تعليقات ومنشورات لهم على شبكات إجتماعية مشهورة أهمها Reddit.

خسائر بعض المتداولين تتراوح ما بين 3000 دولار و 9000 دولار وهو ما يعد كارثيا للغاية في ظل قيام المنصة بالبيع بأسعار زهيدة خلال تلك اللحظة التي وقع فيها الإنهيار.

 

  • بالنسبة لأحدهم حقق من هذه الأزمة مليون دولار … محظوظ

في المقابل وعلى منتدى StockTwits أقدم شخص على نشر صورة لقيامه بإنفاق 350 دولار على شراء الإثريوم Ethereum وفي تلك اللحظة التي وصلت إلى دولارات قليلة نحو 0.10 سنتات حصل على الكثير منها ومع ارتفاع قيمتها واستعادتها الخسائر تمكن من تحقيق مليون دولار.

ويبدو فعلا أن عدد من الأشخاص استغلوا تلك اللحظة لشراء العملة في وقت أصبح سعرها لا يتجاوز بضعة دولارات ويمكن القول أن كل من قاموا بشرائها أثناء الإنهيار سواء ب 10 سنتات أو 10 دولارات أو 20 دولارات … 30 دولار، 40 دولار وأقل بكثير عن قيمتها الآن استفادوا من هذه الموجة.

الصورة تؤكد لنا أن قيمة العملة تراجعت حتى 10 سنتات خلال 12:30 بعد الظهر بتوقيت المحيط الهادي لتقفز مباشرة إلى 74 دولار وتتسارع لتمحي خسائرها.

إقرأ أيضا  3 أسباب وراء تذبذب سعر بيتكوين بين الإرتفاع الصاروخي والإنخفاض المخيف

 

  • حادثة يمكن أن تكرر مع أكثر عملة مستقبلا

لا يزال عالم العملات الرقمية يعيش حالة من العشوائية والفوضى وفي ظل غياب القوانين والإجراءات الإحترازية لن يكون غريبا انهيار عملة معينة خلال رمشة عين.

الأرباح هنا تتحقق بسرعة في استغلال مثل هذا الحدث النادر، وحتى عند الاستثمار في عملات ذات نمو كبير للغاية و الإثريوم Ethereum هي واحدة منها.

في ذات الوقت يمكن أن تخسر كل ما تملكه في ثانية بنفس الطريقة.

 

نهاية المقال:

الأزمة مرت من هنا خلال ثوان قليلة انهارت الإثريوم Ethereum لتصل قيمتها إلى 10 سنتات، في ذات الوقت هناك من خسر حتى 9000 دولار من السيولة المالية المخصصة لشراء هذه العملة وهناك اشخاص استفادوا من هذه المجزرة وقد تطرقنا إلى تحقيق أحدهم لمليون دولار في دقائق … هذه أسرع أزمة مالية تواجه هذه العملة وتتحمل منصة GDAX مسؤولية اندلاعها وهي التي تحقق في ما حدث الآن.

الرجاء مشاركة هذه القصة الخاصة ولا تنسى أنه بإمكانك متابعة سعر الإثريوم Ethereum من هنا

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *