قائمة: التجاري وفا بنك المغربي في مقدمة المصارف العربية المنتشرة عالميا

قائمة مفصلة بانتشار المصارف العربية حول العالم

ربما لا تعرف أن المصارف العربية التي نتعامل معها في بلداننا موجودة ومنتشرة أيضا في دول العالم وهذا بحكم وجود المغتربين والمقيمين العرب في شتى بقاع العالم من أوروبا نحو أمريكا الشمالية وحتى أمريكا الجنوبية انتهاء بآسيا واستراليا وبقاع أفريقيا السمراء.

أيضا فإن البنوك العربية وبتشجيع من الحكومات تقيم فروعا لها في مختلف دول العالم لزيادة عائداتها وقدرتها التنافسية، والدخول لأسواق جديدة وعدم الإعتماد على السوق الوطنية فقط، في عالم نجد فيه البنوك والمؤسسات المالية لا تعترف بالحدود الجغرافية وتنتشر في مختلف الدول والقارات.

أغلب البنوك العربية إما هي ملك للدول المحلية أم أن الحكومات تملك فيها حصة كبيرة مع فتح باب الإستثمار فيها للمستثمرين المحليين والأجانب، وهي تتمتع بسيولة مالية جيدة ودعم كبير في الأسواق المحلية ناهيك على قدرتها التنافسية في الأسواق الأجنبية.

 

  • أكثر الدول الأجنبية التي تنتشر فيها المصارف العربية

هناك العديد من الدول التي تنتشر فيها المصارف العربية بقوة بحكم وجود المغتربين فيها والتحويلات المالية التي تأتي منها.

بريطانيا هي الأولى حيث تتضمن 24 مصرفا قيد الخدمة حاليا تليها فرنسا التي تتضمن 17 مصرفا عربيا ثم قبرص التي تضم 15 مصرفا ثم سويسرا حيث توجد 10 مصارف ثم تركيا التي تضم 9 مصارف ثم ألمانيا وأمريكا حيث تتواجد 8 مصارف عربية، ثم سنغافورة والهند حيث وجود 5 مصارف وماليزيا التي تضم 4 مصارف عربية.

هذا لا يعني أن المصارف العربية غير موجودة أيضا في دول أوروبية وعالمية أخرى بل نجد أيضا ساحل العاج حيث هناك مصرف مغربي واحد واسبانيا التي تضم مصرفين مغربيين أيضا والكثير من الدول منها الصين وباكستان وبلجيكا ومالطا ورومانيا حيث يتواجد في العادة مصرف أو مصرفين فقط.

 

  • التجاري وفا بنك المغربي الأول من حيث انتشار المصارف العربية عالميا

حسب اتحاد المصارف العربية الذي نشر هذه البيانات فإن التجاري وفا بنك المغربي يحتل المرتبة الأولى ضمن المصارف العربية التي تعمل في الدول الأخرى.

التجاري وفا بنك موجود في ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا وكونغو واسبانيا وهولندا وتوغو والسنغال وساحل العاج والنيجر ومالي وبوركينا فاسو وغينيا بيساو والغابون والكاميرون.

إقرأ أيضا  أسباب تأجيل تعويم وتحرير سعر صرف الدرهم المغربي

ويعد المصرف الأكثر انتشارا في دول جنوب الصحراء ويركز على الأسواق الأفريقية كونها صاعدة ولا تزال صناعة البنوك والمصارف في طور النمو وهناك اقبال متزايد عليها.

 

  • المصارف العربية الأكثر انتشارا في العالم

هناك العديد من المصارف العربية الأكثر انتشارا في العالم وفي مقدمتها التجاري وفا بنك المغربي ثم البنك العربي الأردني ثم بنك أبوظبي الوطني ثم بنك قطر الوطني ثم مجموعة البنك الشعبي المغربي.

فيما نجد أن المصارف المصرية والجزائرية والتونسية لم تحقق هذا الانتشار الكثيف بل إن وجودها في الاسواق يكاد ينعدم.

وتتوسع المصاريف العربية نحو الدول التي يتواجد بها الكثير من مواطنيها سواء من المقيمين هناك للعمل أو للدراسة، وهو ما يساهم في عائداتها في ذات الوقت يصب هذا في صالح الناتج المحلي لهذه البلدان، 10.8% من الناتج المحلي للأردن تشكله التحويلات من هذه المصاريف فيما تشكل 6.6% من الناتج المحلي للمغرب.

 

نهاية المقال:

المغرب والأردن في الصدارة على مستوى المصارف العربية المنتشرة عالميا، ويركز التجاري وفا بنك المغربي على أفريقيا حيث يعد الوحيد هناك في مختلف الدول مع جهود المملكة تعزيز حضورها في دول جنوب الصحراء، بينما لاحظنا غياب العديد من الدول العربية التي يبدو أن مصارفها مكتفية بالأسواق الداخلية.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *