فيروس التنصت CrossRAT على ويندوز والماك ولينكس والوقاية منه

فيروس التنصت CrossRAT

الفيروسات الجديدة المبتكرة تستهدف جمع المعلومات عن المستخدمين والوصول إلى بيناتهم، هذا لأنها مواد رقمية ذات قيمة وتبحث عنها شركات التسويق ومنظمات الاجرام التي تنفق المال أكثر في هذا الإتجاه كما تستخدمها الدول في استهداف بعضها البعض لأغراض سياسية.

فيروس التنصت CrossRAT الذي تم اكتشافه مؤخرا يستهدف الحواسيب العاملة بنظام ويندوز وأيضا لينكس والانظمة المفتوحة المصدر إضافة إلى حواسيب الماك من آبل.

 

  • ما هو فيروس التنصت CrossRAT؟ ما هدفه؟ ومن هم المستهدفين؟

الفيروس الذي يمكنه أن يدخل إلى جهاز المستخدم من خلال تبادل ملفات وروابط على فيس بوك وخدمات الدردشة، يتجلى هدفه في التنصت على جهاز المستخدم وجمع البيانات عنه.

ويمكن أن يستخدمه مطوروه أيضا للتحكم في جهاز المستخدمين عن بعد وتنزيل التطبيقات والبرمجيات الخبيثة عليه.

هذا الفيروس يستهدف الصحفيين والمستخدمين الذين لديهم علاقة بالحكومات في بلدانهم، وهذه البلدان يصل عددها إلى 21 بلدا.

ضمن هذه البلدان نجد سوريا والأردن مع المملكة السعودية ولبنان إضافة إلى قطر وروسيا مع ايطاليا والهند وفرنسا وكوريا الجنوبية وسويسرا مع الولايات المتحدة الأمريكية إضافة إلى باكستان وفنزويلا وفيتنام والصين وألمانيا … يمكنك التحقق من جدول الدول المستهدفة.

إذا كنت تتواجد في واحدة من هذه الدول الواحدة والعشرين وأنت مدون أو صحفي أو موظف لدى الحكومة، فأنت مستهدف.

ولا يهم ما هو الجهاز الذي تستخدمه بالنظر إلى أنه فيروس يعمل على ويندوز و الماك و لينكس ويضرب مختلف الاصدارات والتوزيعات.

لكن هذا لا يعني أنه لن يستهدف المستخدمين من دول عربية وعالمية أخرى غير التي تطرقنا إليها في القائمة السابقة.

 

  • كيفية الوقاية من هذا الفيروس

سريعا ما عملت شركات مكافحة الفيروسات على إضافته نحو قاعدة بياناته وأطلقت تحديثات توفر لبرامجها القدرة على اكتشافه وحذفه.

الفيروس مكتوب بلغة جافا JAVA وهو عبارة عن ملف عادة ما يتم زرعه ويحمل التسمية mediamgrs.jar

ويمكنك استخدام مكافح فيروس من البرامج التي أصبح بإمكانها ايجاده والقضاء عليه والتي يصل عددها إلى 38 مكافح فيروسات من 61.

من هذه البرامج نجد Qihoo-360 و Microsoft و McAfee و ESET-NOD32 و Kaspersky و BitDefender و AVG و ZoneAlarm و Zillya و TrendMicro و ViRobot و Tencent و Symantec و Rising و Sophos AV و NANO-Antivirus و McAfee-GW-Edition و Jiangmin و GData و F-Secure و Avira و Avast.

إقرأ أيضا  إعلانات فيس بوك: أفضل وسيلة لنشر الأخبار المزيفة والفيروسات

بعض الأسماء المذكورة سابقا هي لشركات لديها برامج مكافحات الفيروسات، مايكروسوفت لديها برنامج عليك تحديثه وتشغيله على جهازك في حالة لا تستخدم مكافح فيروسات.

كل ما عليك هو تنزيل واحد من تلك البرامج وتشغيلها على جهازك وعليك تحديث مكافح الفيروسات الخاص بك بشكل دوري ليكتشف الفيروسات الجديدة ويحمي جهازك منها أو يكتشفها ويقضي عليها.

عدد من مكافحات الفيروسات التالية متوفرة لأجهزة الماك وكذلك لينكس إلى جانب ويندوز وأخرى خاصة فقط بنظام مايكروسوفت.

 

نهاية المقال:

المستخدمين في السعودية ولبنان وقطر وسوريا إلى جانب 17 دولة أخرى في مقدمة المستهدفين لفيروس التنصت CrossRAT والذي ينجح في اختراق أجهزة ويندوز و لينكس مع الماك، والحل بسيط للتخلص منه والوقاية منه.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *