طريقة زرع الفيروسات في تطبيقات وألعاب جوجل بلاي وكيفية الوقاية منها

جوجل بلاي غارق في وحل الفيروسات والبرمجيات الخبيثة!

مستخدمي أجهزة أندرويد عادة ما يلجؤون إلى جوجل بلاي لتنزيل الألعاب والتطبيقات، وهذا لاستخدامها وأيضا التعرف على تطبيقات جديدة تقدم لهم خدمات مهمة لهم.

وبالطبع هناك الملايين من التطبيقات المتاحة حاليا على أجهزة أندرويد معظمها يمكنك الوصول إليها من متجر التطبيقات سواء باستكشاف الأقسام أو البحث أو اتباع الاقتراحات والتوصيات.

غير أن هناك مشكلة كبيرة يعاني منها المتجر وهي أن التطبيقات والألعاب المعروضة عليه ليست كلها آمنة، هناك عدد منها تتضمن برمجيات خبيثة ولا يتم اكتشافها من طرف الفريق الأمني لجوجل لهذا تبقى معروضة للملايين من المستخدمين ويمكن تنزيلها.

الفيروسات التي تتضمنها هذه التطبيقات تصل خطورتها إلى درجة أن الكثير منها من نوع فيروسات الفدية والتي تطالب المستخدمين بمبلغ مادي مقابل استعادة الملفات المشفرة، هذا دون أن ننسى برمجيات التجسس التي يمكنها أن تستهدف تطبيقات البنوك والتطبيقات التي تتضمن الرصيد المالي على أجهزة المستخدمين وتسرقها بكل سهولة.

فيروسات أندرويد أصبحت كثيرة ومزعجة، ولا تخلوا المواقع التقنية من تقارير حول فيروسات مختلفة يكتشفها الخبراء الأمنيين من وقت لآخر على جوجل بلاي.

 

  • فيروس مزروع في تطبيقات على جوجل بلاي يصيب أجهزة 21 مليون مستخدم

تمكنت مجموعة Check Point الرائعة مرة أخرى من اكتشاف فيروس جديد تم زرعه في 50 تطبيقا على جوجل بلاي ومزروعة ما بين تطبيقات مدفوعة واخرى مجانية.

هذه التطبيقات تم تنزيلها 21 مليون مرة على الأقل، ويدعى هذا الفيروس ExpensiveWall وهو مصمم لسرقة أموال المستخدمين من الأجهزة الخاصة بهم.

ويعمل الفيروس أيضا على التجسس عن المستخدمين وجمع البيانات الخاصة بهم وهذا لبيعها وتنزيل المزيد من التطبيقات على أجهزتهم.

انتشار في الفيروس في هذا الكم من الأجهزة يعني أنه على الأقل كان مزروعا في هذه التطبيقات لفترة ليست بالقصيرة، ورغم ذلك فشلت الرقابة على المتجر في اكتشاف إصابة تلك التطبيقات بالفيروس المذكور.

 

  • طريقة زرع الفيروسات في تطبيقات وألعاب جوجل بلاي

من المعلوم أن أي تطبيق أو لعبة تضاف لأول مرة إلى جوجل بلاي تخضع للمراجعة من المشرفين، ومن الجوانب التي يتم التركيز عليها في عملية المراجعة هي الجانب الأمني، هل يتضمن التطبيق أو اللعبة الجديدة فيروسا أو برمجيات خبيثة؟ هذا واحد من أهم الأسئلة التي يبحث فريق الرقابة في جوجل بلاي عن اجابتها قبل القبول أو الرفض.

إقرأ أيضا  6 خطوات لحماية حواسيب ويندوز من برمجية الفدية WannaCry

عادة المخترقون يعملون على إضافة تطبيقات وألعاب جيدة تستوفي كافة الشروط والمتطلبات، ولا تتضمن أي فيروسات تقليدية أو جديدة مبتكرة لتجنب اكتشاف خطتهم ولضمان قبول تطبيقاتهم.

بعد فترة من عرض تلك التطبيقات والترويج لها، يتم ارسال تحديثات لها هي التي تأتي بالبرمجيات الخبيثة التي يتم زرعها.

وعادة التحديثات لا تخضع لنفس الرقابة التي تمر منها التطبيقات أول مرة تضاف إلى المتجر الإلكتروني، وهذه الثغرة هي التي يستغلها في العادة المخترقين.

 

  • كيفية الوقاية من الفيروسات التي تنتشر على جوجل بلاي

لا يلزم فقط استخدام مكافح فيروسات جيدة على جهازك الذي يعمل بنظام أندرويد فقد يكون الفيروس جديدا ومجهول بالنسبة لشركات تطوير حلول الأمن الإلكتروني.

في هذه الحالة ينصح خبراء Check Point بالإطلاع في العادة على تقييم التطبيق قبل تنزيله وقراءة التعليقات التي يكتبها المستخدمين مع أيضا أن تضع بعين الاعتبار تاريخ التعليقات.

وبالطبع فإن التطبيقات التي تتضمن الفيروسات والبرمجيات الخبيثة عادة ما يحذفها المستخدمون ويعملون على كتابة تعليقات سلبية عنها للشكاية عنها والتحذير منها.

 

 نهاية المقال:

لا يمر أسبوع دون اكتشاف فيروس جديد يصيب أجهزة أندرويد ويختبئ في التطبيقات المعروضة على جوجل بلاي، ما يجعل معظم المستخدمين للمتجر وحتى متاجر الطرف الثالث معرضين بصورة قوية للسقوط في فخ القراصنة والمخترقين، وهو ما يدفعنا للتحذير من ذلك فيما على جوجل أن تحاول ايجاد حل حقيقي لفوضى الفيروسات على متجرها.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *