ضربة قاسية لشركة مايكروسوفت من استحواذ أمازون على Whole Foods

تداعيات استحواذ أمازون على Whole Foods

نواصل معكم الحديث عن صفقة استحواذ أمازون على Whole Foods بقيمة 13.7 مليار دولار، والتي نحاول التعرف على حيثياتها وتداعياتها.

ويبدو أنها ليست موجهة ضد شركات المتاجر التقليدية ومتاجر التجزئة فقط، بل إنها تعد ضربة قوية لعمالقة في مجالات أخرى منها التكنولوجيا.

مايكروسوفت هي واحدة من الشركات التي تشعر بالقلق من هذه الصفقة، وهي التي تنافس أمازون في قطاع الحوسبة السحابية.

ومن المعلوم أن خدمات الحوسبة السحابية تعتمد عليها الشركات والمؤسسات في قطاع الأعمال لتخزين بياناتها وإدارة عملياتها الإلكترونية وبالطبع فإن Whole Foods هي واحدة من الشركات التي تعتمد على هذه الخدمات.

 

  • شركة Whole Foods تعتمد على خدمات مايكروسوفت

تعد مايكروسوفت ثاني أكبر لاعب في قطاع الحوسبة السحابية وهي تقدم خدمات التخزين السحابي Azure cloud ومزامنة البيانات وحفظها، إلى جانب خدمة سكايب للأعمال ولا ننسى OneDrive for Business و Office 365 وهي خدمات مكتبية مهمة جدا.

وحسب معلوماتنا فإن تعتمد خلال السنوات الأخيرة على مايكروسوفت التي توفر كل هذه الخدمات لحوالي 91000 موظفا لدى هذه الشركة في مختلف فروعها.

وترتبط Whole Foods مع مايكروسوفت باتفاق وثيق يربط بينهما، على أساسها تستفيد الأولى من خدمات الثانية مقابل مبلغ مادي سنوي.

 

  • أمازون ستحرم مايكروسوفت من Whole Foods

بتتمة صفقة الاستحواذ خلال النصف الثاني من هذا العام ستشرع أمازون في عمليات تخفيض التكاليف التشغيلية لشركة Whole Foods والاستفادة من إمكانياتها.

وبالطبع ستكون من أولى خطواتها الإعتماد على Amazon Web Services والتي تقدم ضمنها خدمات الحوسبة السحابية وقطاع الأعمال.

ويشبه تماما هذا ما تنوي فيس بوك فعله مع واتساب التي تعتمد على خدمات IBM حيث ستتوقف عن انفاق الملايين من الدولارات شهريا لتشغيل خدمتها لتنقل خدمتها إلى مراكز بياناتها الخاصة.

وبالطبع ففي الوقت الذي تشعر فيه IBM بالحزن لخسارة عميل مهم بالنسبة لها هو واتساب فإن مايكروسوفت ستعيش نفس المشاعر بينما تخسر Whole Foods.

 

  • عاجلا أم آجلا هي ضربة قاسية لمايكروسوفت

من البديهي أن هناك اتفاق زمني بين Whole Foods و مايكروسوفت يمكن أن يكون لعام أو عامين أو أكثر، لهذا من الطبيعي أن تترك أمازون متاجرها الجديدة تعتمد على خدمات منافستها الفترة المتبقية من الإتفاق.

إقرأ أيضا  لماذا سينجح Galaxy S6 رغم كل الإنتقادات ؟

في الوقت المتبقي ستستعد Amazon Web Services لعملية نقل البيانات والإنتقال إلى خدمات أمازون السحابية.

وهذا ما فعلته بالتأكيد فيس بوك مع واتساب الذي تركته منذ استحواذها عليه يعتمد على خدمات IBM والآن تستعد لعملية النقل.

 

نهاية المقال:

استحواذ أمازون على Whole Foods هو خبر محزن بالنسبة لشركة مايكروسوفت ليس لأن هذه الأخيرة تنافس في قطاع متاجر التجزئة، ولكن الأمر كما تطرقنا إليه يتعلق بخسارة واحد من أهم عملائها قريبا لهذا السبب.

إقرأ كل مقالات وتحليلات استحواذ أمازون على Whole Foods الآن

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

One thought on “ضربة قاسية لشركة مايكروسوفت من استحواذ أمازون على Whole Foods

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *