صدمة: أبرز 250 علامة تجارية توقفت عن استخدام إعلانات جوجل

أسماء كثيرة تخلت عن جوجل في بريطانيا

توالت انسحابات المعلنين الكبار من جوجل ومنصتها يوتيوب على مدار الساعات الماضية، لتجد الشركة الأمريكية في مشكلة كبيرة قد تتحول إلى أزمة إن لم تسرع لإخماد نيرانها.

وتأتي هذه الخطوة كرد فعل من الشركات التجارية والصحافة البريطانية على ظهور إعلاناتهم في مقاطع يوتيوب وصفحات تتضمن محتويات مشبوهة وتروج للإرهاب والقتل والكراهية وقد تطرقنا إلى تفاصيل هذه القضية في مقال “قصة أقوى ضربة لإعلانات جوجل أدسنس في التاريخ وانسحاب كبار المعلنين

ولم تكن خطوة ايقاف الحملات الإعلانية خاصة بالحكومة البريطانية التي أوقفت أنشطتها الترويجية في المملكة المتحدة على هذه المنصة، وهي التي تروج عادة للسياحة والنقل العام والرسائل التوعوية للمواطنين وتنفق الملايين من الدولارات سنويا على هذه الأنشطة، بل إن الخطوة اتخذتها أكثر من 250 شركة وعلامة تجارية معروفة ومشهورة.

 

  • أبرز الصحف ووسائل الإعلام التي سحبت إعلاناتها من جوجل ويوتيوب في بريطانيا

بعد خطوة الحكومة البريطانية سارعت جريدة الجارديان وأيضا BBC ووسائل إعلام أخرى مختلفة ومنها Channel 4 والصحف البريطانية الأخرى ومؤسسة رويترز بإيقاف حملاتها الإعلانية الترويجية والتي تظهر إعلاناتها على مقاطع يوتيوب ونتائج بحث جوجل وأيضا المواقع التي تستخدم أدسنس في عرض الدعايات مقابل تقاسم الشركة الأمريكية العائدات المحققة منها معهم.

ومن المعلوم أن وسائل الإعلام تروج في هذه الإعلانات لمحتوياتها الإخبارية وكذلك الإنفاق على الترويج لنسختها المدفوعة من مواقعها الإلكترونية، وبهذه الطريقة تزيد من عائداتها وشهرتها، وبالتأكيد فإن ايقاف الحملات الإعلانية لن يسبب خسارة لجوجل فقط بل أيضا لهؤلاء المعلنين.

واتخذت هذه الصحف ووسائل الإعلام القرار خوفا على سمعتها الجيدة، فعرض إعلاناتها على المحتويات المشبوهة يسيء إلى صورتها في المملكة المتحدة.

 

  • أبرز شركات صناعة السيارات التي سحبت إعلاناتها من جوجل ويوتيوب في بريطانيا

هذه الخطوة لم تكن بالطبع محصورة على مؤسسات الصحافة، بل إنها شملت أيضا شركات السيارات التي تروج لمنتجاتها وسياراتها وجديدها على هذه المنصة.

ومن هذه الشركات نجد تويوتا التي قررت تعليق حملاتها الإعلانية في بريطانيا على خدمات ومواقع جوجل كافة، أيضا اتخذت فولكس فاجن نفس القرار ورأينا أيضا Audi و هيونداي توقف حملاتها الإعلانية.

إقرأ أيضا  استراتيجية يوتيوب 2018: حل أزمة إعلانات جوجل بمفتاح المحتوى الحصري

وبالطبع هناك الكثير من الأسماء التي تتعامل مع شركات إعلانية هي التي تقوم بحملات على منصة جوجل الإعلانية أقدمت على ايقاف دعاياتها على خلفية هذه القضية ومنها Jaguar و Land Rover.

 

  • أبرز المتاجر والمطاعم التي توقفت عن الترويج لمنتجاتها في جوجل ويوتيوب في بريطانيا

المتاجر هي الأخرى تستخدم هذه المنصات للترويج لمنتجاتها وقد سارعت لإيقاف حملاتها على جوجل ومنها المتجر البريطاني Marks And Spencer الذي اتخذ هذا القرار أمس فيما أيضا متاجر Tesco أوقفت حملاتها الإعلانية.

ماكدونالدز هي الأخرى قررت ايقاف الترويج لأطعمتها في يوتيوب وجوجل والمواقع الشريكة، بالتوازي مع إعلان دومينوز نفس الخطوة وهناك سلسلة من المقاهي والمطاعم البريطانية التي اتخذت نفس القرار.

 

  • أبرز شركات الإتصالات والبنوك التي توقفت عن استخدام اعلانات جوجل حاليا

في ذات الوقت قررت شركات الإتصالات مثل فودافون و O2 ايقاف حملاتها الإعلانية التي تستخدمها في الترويج للتخفيضات وعروضها عادة والتي تظهر على يوتيوب ونتائج البحث في المملكة المتحدة وأيضا المواقع الإخبارية والمنتديات التي تعرض إعلانات أدسنس.

ومن البنوك التي قررت ايقاف حملاتها الإعلانية نجد HSBC و RBS و Barclays وهناك مؤسسات مالية أخرى اقدمت على نفس الخطوة.

 

  • شركات إعلانية أوقفت تعاملها مع جوجل

هناك الكثير من الشركات الإعلانية التي تكلفها العلامات التجارية بالترويج لمنتجاتها وخدماتها، وهذه المؤسسات هي التي تشرف على الحملات الإعلانية من الناحية التقنية وتتابع النتائج وتحاول تحسينها وهي وسيطة بين جوجل وفيس بوك ومنصات الإنترنت من جهة والمعلنين من جهة أخرى.

في هذا الصدد نجد أن الشركة الإعلانية الفرنسية Havas قد أوقفت جميع أنشطتها الإعلانية على جوجل ويوتيوب والمواقع التي تعرض إعلانات أدسنس، وهذه الشركة هي سادس أكبر شركة في هذا القطاع وهي التي لديها عملاء كبار يصل عددهم إلى أكثر من 100 عميل منهم Air France, Citigroup, Danone Group, IBM, Lacoste, LVMH, Merck, Mondelēz International, Pernod Ricard, Reckitt Benckiser, Sanofi, The Humane Society of the United States

في هذا الوقت تراجع شركة WPP الإعلانية التي تعد الأكبر في العالم علاقتها بجوجل وكذلك عدد من المؤسسات المنافسة.

إقرأ أيضا  لماذا يدفع اليوم السابع مصر نحو فرض ضرائب على إعلانات جوجل وفيس بوك؟

 

نهاية المقال:

حسب أحدث الأرقام هناك أكثر من 250 معلن مهم قرروا التوقف عن الإعلان في جوجل ويوتيوب ومواقع أدسنس في المملكة المتحدة على إثر القضية التي تطرقنا إليها في مقال “قصة أقوى ضربة لإعلانات جوجل أدسنس في التاريخ وانسحاب كبار المعلنين” اليوم.

فودافون و O2 و Audi و هيونداي و Jaguar و Land Rover و BBC و تويوتا و HSBC و RBS و Barclays و رويترز و ماكدونالدز … الخ من الأسماء المذكورة خسرتها جوجل في الوقت الحالي كمعلنين لديها.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

One thought on “صدمة: أبرز 250 علامة تجارية توقفت عن استخدام إعلانات جوجل

  1. اشعر وكأن ترك هذه الشركات التعامل مع اعلانات جوجل ما هو الا دعاية لانفسهم ولكن بطريقة اخرى ! لماذا التحجج بظهور الاعلان على محتوي يحض على الكراهية هذه الفترة وربما هذه المشاكل موجودة منذ فترة طويلة لماذا الان فقط !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *