حقائق لا تعرفها عن تكرير البترول في مصر

تكرير البترول في مصر

مؤخرا أقدمت الحكومتين العراقية والمصرية على اتفاقية لإمداد جمهورية مصر العربية بمليون برميل نفط شهريا بشروط دفع ميسرة.

تأتي هذه الصفقة بعد إعلان وزارة البترول المصرية عن توقف إمداد شركة أرامكو السعودية لمصر بنحو 700 ألف طن من المواد البترولية وفق اتفاق سابق قبل أن تتوتر العلاقات بين الجارين الشقيقين في سابقة تاريخية.

النفط الذي ستحصل عليه مصر هو من نفط البصرة الخفيف وهي لن تحصل فقط على مليون برميل بل أيضا على كميات أكبر ستعمل مصانع تكرير البترول في مصر على معالجتها ستستغل في تكرير خام البصرة واستهلاك مليون برميل منه شهريا على الأقل وإعادة تصدير الفائض للعراق.

وبالحديث عن تكرير البترول في مصر فما لا يعرفه الكثيرون ومنهم المصريون هو ما سنتطرق إليه من حقائق حول هذه العمليات والمجال الصناعي في مصر.

 

  • مصر أقدم الدول العربية إنتاجا للبترول

تاريخيا فإن مصر هي أول دولة عربية منتجة للبترول، ومصانع تكرير البترول ليست حديثة العهد في هذه الدولة بل تطورت وتعددت خلال السنوات الأخيرة.

بدأ إنتاج البترول في مصر عام 1911 بقدرة لا تزيد عن 3000 طن، ثم ما لبث العراق أن دخل هو الآخر للمنافسة عام 1927 ثم دولة البحرين 1933 فيما انضمت المملكة السعودية إليهم عام 1939 وزاد انتاجها بشكل كبير للغاية بعد الحرب العالمية الثانية وتزايد جهود التنقيب عنه واكتشافه بكميات وفيرة.

 

  • القاهرة لتكرير البترول تساهم بربع الإنتاج المصري.

القاهرة لتكرير البترول CORC – Cairo Oil Refining Co تأسست عام 1982 وهي تابعة للهيئة المصرية العامة للبترول وتساهم بحوالي 25 في المئة من طاقة التكرير.

ومن المنتجات التي توفرها هذه الشركة نجد البروبان و البوتاجاز و السولار إضافة إلى الوقود ومنتجات أخرى هي من المشتقات البترولية.

 

  • شركة أسيوط لتكرير البترول من كبار الشركات المصرية في هذا المجال

إلى الآن لا تزال هذه الشركة من كبار الشركات في مصر بهذا المجال وهي تأسست عام 1984 وهذا لتكرير البترول وتغطية احتياجات جنوب الوادي من المنتجات البترولية.

إقرأ أيضا  أوبو تغزو مصر والمغرب والإمارات والجزائر وتهدد سامسونج و آبل

هذه الشركة مصرية 100% ولم يتم إنشاؤها من الأجانب فيما لديها القدرة على انتاج 5 مليون سنويا على الأقل وتوفيرها.

 

  • أسبك للمنتجات البترولية المتخصصة في الإسكندرية

واحدة من أكبر الشركات في هذا المجال بمصر وقد تأسست عام 1998 بأموال البنوك المصرية واستثمارات من شخصيات مصرية تعدت نصف مليار جنيه مصري.

الهدف من هذه الشركة هي العمل على انتاج مجموعة متكاملة من المنتجات البترولية للسوق المحلية وتصدير الفائض للأسواق العالمية والعربية.

 

  • أكبا لتكرير البترول في الإسكندرية

شركة مصرية أخرى تأسست عام 1997 برأس مال 360 مليون جنيه وهي متخصصة في تكرير البترول والكيماويات البترولية وأيضا خدمات قطاع الغاز والطاقة.

وتستهدف هذه الشركة بالأساس الأسواق الداخلية كما انها تتعامل أيضا مع الأسواق الأجنبية ولديها عملاء في الخارج.

 

  • شركة أموك الإسكندرية للزيوت المعدنية

شركة مصرية أخرى تأسست عام 1997 وهي تعمل على توفير الكثير من المنتجات البترولية للسوق الداخلية وتصدير الفائض للخارج.

كما هو الحال بالنسبة للشركات التي تطرقنا إليها سابقا فهي إحدى شركات قطاع البترول المصري باستثمارات مصرية.

 

  • شركات أخرى كثيرة في هذا القطاع كلها مصرية

تنتشر على أراضي الجمهورية المصرية الكثير من الشركات التي تم تأسيسها نهاية القرن الماضي وبداية القرن الحالي وهذا بهدف تكرير البترول وتصنيع المنتجات البترولية وتصديرها للأسواق الخارجية ومنها بترول بلاعيم (بتروبل) التي تأسست عام 1978 وهي باستثمارات مصرية – ايطالية مشتركة.

شركة أنابيب البترول PPC – Petroleum Pipelines Co ولديها مصافي التكرير وهي تساهم في الإنتاج الوطني.

أيضا هناك شركة أنربك “الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات” والتي تأسست عام 1999 وهي متخصصة في إنشاء وإدارة وتشغيل وحدات إنتاجية في مجال تكرير البترول والتصنيع والبتروكيماويات وهي تصدر إنتاجها للخارج.

إبروم “المصرية لتشغيل وصيانة المشروعات” تأسست عام 2002 وهي تعمل على بناء وصيانة معامل التكرير وقد بدأت برأس مال مليون دولار أمريكي وتمت زيادته إلى أكثر من 15 مليون دولار أمريكي بعد عام 2009.

إيميثانكس “ميثانكس المصرية لإنتاج الميثانول” تقع مصنعها في مدينة دمياط وقد تم تأسيسها عام 1997 وهي تنتج 1.3 مليون طن من الميثانول سنويا وهي تصدر جزء كبير منه إلى الأسواق.

إقرأ أيضا  خدمات طلب وتوصيل الطعام مشاريع ناجحة في العالم العربي

جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول هي شركة أخرى تم تأسيسها عام 2002 وهي متخصصة في اكتشافات البترول والغاز والأنشطة الإنتاجية بجنوب وادي النيل تحت خط عرض 28 ولديها فروع رئيسية في كل من القاهرة وقنا وأسوان.

أيضا فإن خالدة للبترول هي واحدة من شركات قطاع البترول المصري، تأسست عام 1985 كشركة مساهمة مصرية وهي متخصصة في اكتشاف البترول وإنتاجه في جنوب مرسى مطروح.

شركة عجيبة للبترول وشركة قارون للبترول وشركة جيمبتكو “جمسة للبترول” وشركة تنمية للبترول وأيضا شركة خدمات البترول الجوية هي ضمن قائمة الشركات التي تنتج البترول في مصر ومتخصصة في التكرير.

لا ننسى أن ميدور “الشرق الأوسط لتكرير البترول” هي واحدة من أكبر الشركات في هذا المجال وهي تتخذ من مصر الجديدة مقرا لها فيما مصانعها موجودة في الإسكندرية حيث تصل طاقتها التكريرية إلى 100 ألف برميل يوميا.

 

  • حوالي 36 مليون طن طاقة معامل التكرير في مصر

هناك حوالي 9 معامل تكرير رئيسية في مصر وهي المسؤولة عن توفير 36 مليون طن سنويا بعد تكريرها ومعالجتها.

وتستثمر الشركات المحلية هناك وبالتعاون أيضا مع السلطات المصرية في تحسين البنية التحتية وتحديث المصانع لرفع الطاقة الانتاجية.

 

نهاية المقال:

تكرير البترول في مصر ليس شيئا جديدا بالنسبة لهذا البلد الذي سبق جميع الدول العربية إلى إنتاج البترول، لكن الكثير من الناس يجهلون هذه الحقيقة وحقائق أخرى منها أن هذا البلد يزخر بالشركات المتخصصة في تكرير النفط وصناعة المنتجات المشتقة منه.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

One thought on “حقائق لا تعرفها عن تكرير البترول في مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *