انقسام بيتكوين ليس الأول فقد حدث هذا مع الاثريوم وسيتكرر كثيرا!

انقسام بيتكوين والاثريوم من التالي؟

انقسمت بيتكوين ونتج عنها بيتكوين كاش، عملة رقمية جديدة منافسة تمكنت في أقل من 24 ساعة من النمو والوصول إلى المركز الثالث ضمن كبار العملات الإفتراضية.

شبح الإنقسام لم يمت وهو كما نجح اليوم مع بيتكوين فقد نجح من قبل مع ثاني أكبر عملة رقمية في العالم ألا وهي الاثريوم.

من الأكيد أنك صادفت Ethereum classic و Ethereum فالأولى تتوفر حاليا بسعر يقارب 16 دولارا وهي تحتل المرتبة السابعة بينما الثانية هي التي نعرفها أكثر وهي التي تصل قيمتها إلى 224 دولار وتحتل المرتبة الثانية.

الحديث عن تقسيم الاثريوم ليس من القصص المشهورة وغالبا هذه أول مرة تسمع فيها عن هذه المعلومة، وقد حدث هذا فقط العام الماضي.

 

  • التاريخ يعيد نفسه في العالم الرقمي أيضا

لعل واحدة من اشهر المقولات في العالم هي التي تقول أن “التاريخ يعيد نفسه” حتى وإن اختلفت الأسماء والظروف الزمكانية (الزمان + المكان).

ما حدث قبل عام مع الاثريوم نعيشه مع بيتكوين والفرق في أن عدد متابعي القصة الأولى أقل بكثير ممن سمعوا هذه الأيام بانقسام بيتكوين.

انقسمت العملة المشهورة وسيكون على كل عملة منهما التشبث بالحياة والإستمرار في كتابة التاريخ كما يفعل الثنائي Ethereum classic و Ethereum.

 

  • هذه أول مرة تنقسم فيها بيتكوين لكن لن تكون المرة الأخيرة!

انقسمت بيتكوين بنجاح وهذه أول مرة فقط، المراقبين يتحدثون الآن عن إمكانية حدوث هذا مرات عديدة في المستقبل المنظور.

ما أن ولدت بيتكوين كاش حتى بدأ بعض المتخصصين في المجال يتحدثون عن عملة أخرى سترى النور قريبا وسيكون مصدرها بيتكوين!

ولا يعتبر هذا الكلام “رسميا” لكنه يؤخذ بمحمل الجد في أوساط العملات الرقمية ويبدو منطقيا بالنسبة لمعظم المراقبين الآن.

ويمكن القول أنه لا يزال من المبكر الحديث عن عملة رقمية أخرى على غرار بيتكوين كاش تنفصل عن بيتكوين، لكن هذا وارد في حالة ترقية برامج منصات التداول وحدوث خلاف جديد.

 

  • العملات الرقمية الأخرى معرضة للإنقسام

ما سبق يجعلني أتوصل إلى نتيجة مفادها أن بقية العملات الرقمية الأخرى يمكن أن تعيش السيناريو ذاته باستثناء بعضها.

إقرأ أيضا  أقوى العملات العربية بالترتيب وحقائق ستعرفها لأول مرة!

العملات الرقمية التي يحكمها اللامركزية يمكنها أن تنقسم عند صدور برامج جديدة متقدمة لمنصات التداول تسهل من تداول وإنتاج تلك العملات وإدارة العمليات الخاصة بها، ولا توافق كل المنصات على تبني الترقيات الجديدة.

لكن العملات الرقمية المركزية مثل الريبل Ripple التي تحتل المرتبة الرابعة أستبعد تماما تعرضها لنفس السيناريو، وهذه العملة كنت قد كتبت عنها مقالا بعنوان الريبل Ripple: للباحثين عن عملة رقمية رخيصة بنمو قوي ومستقبل مشرق!

 

  • انقسام بيتكوين مرحلة فاصلة في تاريخ العملات الرقمية

من الواضح أن ظاهرة انقسام العملات الرقمية ليست مشهورة، لكن بعد انقسام بيتكوين أصبحت ظاهرة معروفة ولنا في التغطية الإعلامية وحجم المتابعة الشعبية أكبر دليل على ذلك.

انقسام العملات الرقمية قد يختفي لفترة لكنه سيعود إلى الواجهة من وقت لآخر مع إمكانية انقسام المزيد من العملات الأخرى.

بل إنه من المسلمات لدي الآن أنها ستكون ظاهرة بارزة في حالة تأكد نجاح هذه العملية وعدم إضرارها بعملة بيتكوين وستتكرر كثيرا مع عملات أخرى ترغب في أن تتولد عنها عملات جديدة سريعة النمو ومنافسة.

 

نهاية المقال:

عام 2016 انقسمت عملة الاثريوم ونتج عنها Ethereum classic و Ethereum وهذا العام حدث هذا مع بيتكوين بنفس الطريقة … والقادم مزيد من قصص الإنقسام والإنفصال في عالم العملات الرقمية.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *