البورصة: ما هو مؤشر فيكس VIX وما علاقته بالخوف والتفاؤل ومؤشر S&P 500؟

تعرف على مؤشر فيكس VIX الآن

كمبتدئ أو حتى كهاوي للأسواق المالية العالمية ربما سبق لك ورصدت مؤشر VIX في الرسم البياني التفاعلي للأسهم charts خصوصا إن كنت مهتما بمعرفة أداء مؤشر S&P 500 الذي يضم أكبر 500 شركة مالية أمريكية من بنوك و مؤسسات مالية.

وفي حالة كنت مستثمرا في الشركات التي تنتمي إلى S&P 500 أو تفكر في ذلك فمن اللازم أن تكون على اطلاع وفهم جيد لمؤشر VIX وكيفية قراءة أداءه وفهم ما معنى هبوطه وارتفاعه.

بداية عندما نتحدث عن فيكس VIX فهو اختصار لعبارة Volatility Index أو مؤشر التقلب ويدعى أيضا مؤشر الخوف Fear Index وفي هذا المقال سنتعرف أكثر عليه.

 

  • ما هو مؤشر فيكس VIX؟

كما قلنا فهذا هو مؤشر التقلب أو الخوف وهذا في سوق شيكاغو للخيارات والتي أنشئت عام 1973 وهو من المؤشرات الاستباقية لأسواق الأسهم العالمية ويمثل معيارا لقياس شعور السوق بشكل عام، ويمكن من خلاله معرفة إذا كان المستثمرين يتجهون خلال المستقبل المنظور “30 يوما القادمة” لشراء أسهم الشركات المدرجة في S&P 500 أم سيبيعون بسبب مخاوف مالية واقتصادية مثل إمكانية اندلاع الأزمة المالية على سبيل المثال.

وفي ظل صعوبة التنبؤ بالتصحيح الفجائي والذي ينتج عنه بيع الأسهم وتراجع مكاسب الأسهم، واستمرار الخوف من أي تقلب خطير في أسواق المال يظل مؤشر فيكس VIX من المعايير الجيدة والتي عليك الإهتمام بها لمعرفة اتجاهات شراء وبيع أسهم الشركات الموجودة في S&P 500.

 

  • ماذا يعني ارتفاع مؤشر فيكس VIX؟

عندما يتجه مؤشر فيكس VIX إلى الإرتفاع فهذا يعني أن هناك مخاطر واحتمال متزايد لحدوث تصحيح كبير “موجة تراجع للأسهم كبيرة ومستمرة لعدة أيام” أو حتى انهيار مالي واندلاع أزمة مالية جديدة.

كلما ازداد الخوف من وقوع تصحيح أو إنهيار مالي ارتفع مؤشر فيكس VIX إلى مستويات تتجاوز 25 نقطة، وكما نلاحظ الرسم البياني التفاعلي للمؤشر فقد قفز إلى أكثر من 25 نقطة يوم 24 يونيو 2016 وهو اليوم الذي اعلنت فيه نتائج استفتاء خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي وقد خسرت أسواق المال حوالي 2 تريليون دولار تم سحبها من البورصات العالمية على اثر النتيجة الصادمة.

إقرأ أيضا  فوز دونالد ترامب على هيلاري كلينتون انتصار الإقتصاد على السياسة

نذهب إلى 4 نوفمبر 2016 حيث وصل المؤشر إلى 22 نقطة وهذا بعد ورود استطلاعات الرأي التي تؤكد أن دونالد ترامب هو من سيفوز في الإنتخابات الأمريكية في وقت تعاني فيه هيلاري كلينتون من تحقيق جديد في قضية البريد الإلكتروني.

إذن كلما ازدادت المخاوف من حدوث انهيار مالي أو تصحيح قوي للأسهم والمؤشرات يرتفع مؤشر فيكس VIX وكلما تجاوز 25 نقطة فهذا يعني فعلا اتجاه متوقع بقوة لحدوث ذلك.

 

  • ماذا يعني تراجع مؤشر فيكس VIX؟

كلما تراجع مؤشر فيكس VIX وخسر النقاط بشكل عام أكد على أن التفاؤل بخصوص الأسواق المالية في ازدياد وتنامي وبالضبط بخصوص أسهم الشركات المدرجة في S&P 500.

في الوقت الحالي فإن السوق بشكل عام متفائلة جدا والمستثمرين يواصلون شراء الأسهم والمؤشرات تواصل جني المكاسب ومنها S&P 500 الذي ارتفع بصورة كبيرة منذ فوز دونالد ترامب.

هناك تفاؤل قوي في السوق الأمريكية بخصوص الإقتصاد الأمريكي الذي يواصل التعافي وأيضا السياسات الإقتصادية والمالية التي سينهجها الرئيس الأمريكي، وبالطبع فإن البنوك والمؤسسات المالية التي تقود هذا المؤشر تتلقى حاليا حركة بيع قوية متواصلة لأسهمها وذلك لأن المستثمرين يأملون بعد أن يفي ترامب بوعوده أن يعود ذلك عليهم بمكاسب مادية جيدة.

حاليا كما نلاحظ فإن المؤشر منخفض وهو محدد على 11 نقطة إلى 12 نقطة وهو ما يعني قلق أقل وأيضا تفاؤل بالمزيد من المكاسب للأسهم.

 

  • إذن العلاقة بين مؤشر فيكس VIX و S&P 500 عكسية؟

نعم بكل تأكيد كلما تراجع مؤشر فيكس VIX لجأ المستثمرين في شركات مؤشر S&P 500 إلى الاستثمار وشراء المزيد من الأسهم، وكلما ارتفع مؤشر فيكس VIX لجأ المستثمرين إلى التقليل من مشترياتهم بل وايضا البيع.

 

نهاية المقال:

إذا كنت تنوي الاستثمار في الشركات التي تنتمي إلى مؤشر S&P 500 من خلال شراء أسهمها في البورصة فإن متابعة مؤشر فيكس VIX هو أمر مهم، هذا المؤشر الذي يقيس الخوف والتقلب ويعطي صورة لتفاؤل المستثمرين واتجاه الأسواق خلال 30 يوما يمكن ان يساعدك في اتخاذ قرارات سواء بالشراء أو البيع وتجنب الأخطاء في أوقات التفاؤل والأزمات والتصحيح الفجائي.

إقرأ أيضا  كيف تستغل ألمانيا أزمة اللاجئين السوريين في بناء اقتصاد أفضل؟

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *