إيقاف بطاقات Neteller و Skrill في 100 دولة وهذه هي الحقيقة الكاملة

paysafe-neteller-skrill-prepaid-mastercard
لأول مرة في الويب العربي الرواية الصحيحة … شاركها

خلال الآونة الأخيرة كثر الحديث عن ايقاف بطاقات Neteller البلاستيكية والإفتراضية في تونس والمغرب، وهذا بعد نشر العشرات من مستخدمي هذه الخدمة في البلدين لرسالة توصلوا إليها على حساباهم في الشبكات الإجتماعية ورأينا أيضا مواضيع عن هذا الأمر في المنتديات التطويرية.

هذه الرسالة تقول ببساطة أنه ابتداء من 25 نوفمبر الماضي لم يعد للبطاقات البلاستيكية و الإفتراضية أي دور، وأن خدمتها متاحة لإرسال الأموال من حساب إلى آخر وأيضا الدفع الإلكتروني بها، فيما لا يمكنك استخدامها لاستخراج الأموال في الصرافة الإلكترونية.

نسخة من الرسالة التي توصل بها مستخدمو Skrill:

Dear Customer

We regret to inform you that as of 25 November 2016, we will no longer offer the Skrill Prepaid Mastercard in your country. You will not be able to use your card but your Skrill Account remains fully functional and your balance is unaffected. You can withdraw funds from your Skrill Account to your bank account or send money to any other Skrill user or online business accepting Skrill.

If you have any questions, please visit our website and FAQ page.

Regards
The Skrill Team

 

وهذه نسخة من الرسالة التي توصل بها مستخدمو Neteller:

We regret to inform you that as of 25 November 2016, we will no longer offer the Net+ Prepaid MasterCard® service in your country. You will not be able to use your card but your NETELLER Account remains fully functional and your balance is unaffected. You can withdraw funds from your NETELLER Account to your bank account or send money to any other NETELLER user or online business accepting NETELLER.

وبالفعل لاحظت أن بعض المواقع المشهورة في المغرب سارعت لتفسير القضية على هواها، كان آخرها أن القرار جاء بناء على سلوكيات المستخدمين في المغرب وتونس والذين يستخدمون البطاقات لأغراض غير قانونية، بل وأضاف أحدهم أنها تستخدم على نطاق واسع في الدفع لعمل حملات إعلانية على فيس بوك، ولأن الكثير من المستخدمين ينشؤون الحملات دون دفعها فإن فيس بوك لجأت إلى المحكمة ضد Neteller التي قررت ايقافها في هذه الدول منعا للمزيد من الأضرار!!

إقرأ أيضا  6 طرق للربح من يوتيوب دون عرض الإعلانات واستخدام أدسنس

روايات مبتكرة ومخترعة فقط وليس لها علاقة بالواقع، فلم نسمع بهذه الحادثة ولم حصلت لقمنا في المواقع التقنية بنشر الخبر ولنتشر الأمر على نطاق وسائل في وسائل الإعلام.

إذن ما هي حقيقة إيقاف بطاقات Neteller؟ وما هي خلفيات القرار الصادم للمستخدمين؟ هذا ما توصلت إليه من خلال البحث لدى وسائل الإعلام الأجنبية الموثوقة بعيدا عن هراء بعض المدونات العربية خصوصا المغربية المتخصصة في التقنية والتي تخترع الأخبار وتتلاعب بالعناوين ومحتواها ضعيف.

 

  • القرار من Skrill و Neteller وشمل 100 دولة وليس فقط الدول العربية

مجموعة Paysafe Group المعروفة أيضا باسم Optimal Payments والتي تملك الشركتين Neteller و Skrill, أكدت أن كلاهما تتوجهان مؤخرا نحو قرار ايقاف بطاقات الدفع البلاستيكية و الإفتراضية، وهذا في 100 دولة!

بمعنى آخر أن القرار هو عام وليس عنصريا ضد العرب كما سيفهم البعض، والسبب أكبر من سلوكيات بعض المستخدمين “الأطفال” وتفسيرات المدونين الذين يخترعون الأخبار.

هذا القرار يستثني فقط الدول الأوروبية التي تتعامل بنكيا باليورو والتي تدعى European Single Euro Payments Area وتشمل حتى المملكة المتحدة التي تتعامل عادة بالجنيه الاسترليني والغير الموجودة في منطقة اليورو.

عدد الدول الموقعة على اتفاق SEPA والتي تعد جزءا من هذه المجموعة الدولية هي 34 دولة منها 28 دولة وهم جميع أعضاء الإتحاد الأوروبي، 19 دولة منها هي دول منطقة اليورو والتي تعتبر العملة الرسمية هي اليورو.

هذه الدول جميعها هي التالي:

النمسا

بلجيكا

بلغاريا

كرواتيا

قبرص

جمهورية التشيك

الدنمارك

استونيا

فنلندا

فرنسا

ألمانيا

اليونان

هنغاريا

أيسلندا

ايرلندا

إيطاليا

لاتفيا

ليختنشتاين

ليتوانيا

لوكسمبورغ

مالطا

موناكو

هولندا

النرويج

بولندا

البرتغال

رومانيا

سان مارينو

سلوفاكيا

سلوفينيا

إسبانيا

السويد

سويسرا

المملكة المتحدة.

وبالنسبة للمستخدمين في الصين وروسيا فإن مصادرنا تؤكد أن الشركة الأم Paysafe Group قررت الإبقاء على هذه البطاقات مع عدم تجديدها في حالة انتهت صلاحيتها، فيما يسود الغموض حالة الولايات المتحدة الأمريكية التي لم يتلقى فيها المستخدمين هذه الرسالة بالوقت الحالي، وتأكد أن أستراليا والبرازيل وكندا من الدول التي شملها القرار.

إقرأ أيضا  الخطأ القاتل لشركة جوجل في معركة يوتيوب وفيس بوك

 

  • مواقع ألعاب البوكر المتضرر الأكبر وتطالب بتبني البيتكوين

المدونات والمواقع التي ركزت في الويب العالمي على هذا الموضوع هي مدونات ومواقع تابعة لشركات ألعاب الورق أو ما يعرف عادة بألعاب البوكر والقمار، وهي التي أدانت هذا القرار المفاجئ والذي لم تفسر للأسف مجموعة Paysafe Group الدافع وراءه.

لكن تفسيرات هذه المواقع متقاربة تماما وهي تتحدث على أن المجموعة تستعد لتبني آليات الدفع بعملة البيتكوين التي تحافظ على خصوصية اللاعبين وتمنع الدول من تتبع المقامرين وعائداتهم وسيكون الأمر ايجابيا لهذه الصناعة.

أيضا هناك توجه كبير نحو تبني هذه العملة الرقمية خلال السنوات الأخيرة، وفي ظل الحديث عن انتهاكات الخصوصية يرغب الناس في القيام بمعاملات مالية أكثر سرية، رغم أنني أعلم بأن بعض الشركات الناشئة في اسرائيل تمكنت من ابتكار تقنيات تتبع للمعاملات عن طريق البيتكوين.

 

نهاية المقال:

رواية إيقاف بطاقات Neteller في تونس والمغرب لأن المستخدمين في الدول العربية همجيين خاطئة، وقصة أنه قرار ناتج عن لجوء فيس بوك إلى القضاء ضد الشركة بسبب ديون المعلنين غير صحيحة أيضا، القرار شمل 100 دولة وتعرفنا على الدول التي ستبقى فيها هذه البطاقات، والمفاجأة أن المستخدمين في Skrill تلقوا رسالة مماثلة كيف لا وهما شركتين مملوكتين لمجموعة Paysafe Group.

في النهاية بعد قراءة هذا المقال أنصحك بمشاركته لنشر الحقيقة عوض الهراء الذي يتداوله الناس في مواقع التواصل الإجتماعي للأسف!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *