إنهيار العملة الرقمية BitConnect: حذار من شراء هذا الوهم إنه احتيال هرمي

يا ناس … احتيال هرمي!

ليست كل العملات الرقمية سواسية في التقنيات والمصداقية، هناك عملات رقمية أنشئت لأغراض جيدة منها الريبل التي تسعى إلى تطوير القطاع البنكي والمالي في العالم، وهناك عملات لا يوجد وراؤها غرض حقيقي وملموس سوى أن تكون للمضاربة والربح وما أكثرها.

وهناك عملات رقمية مبنية على الغش وتستخدم الإحتيال الهرمي Ponzi scheme لعل العملة الرقمية BitConnect أحدث قصة على أن مبادئ التسويق الهرمي الممنوع دوليا عادة ما تجلب الإنهيار.

منذ أيام وصلت القيمة السوقية لهذه العملة إلى 2 مليارات دولار ودخلت ضمن العملات الرقمية الأكبر في العالم متجاوزة NEM التي سقطت من المرتبة السابعة إلى التاسعة والتي عادت الآن إلى المرتبة الثامنة مع سقوط BitConnect.

اكتساب هذه العملة الرقمية المشبوهة لهذه القيمة السوقية كان سريعا للغاية، خصوصا وأنها طرحت في وقت متأخر من العام الماضي وهي حديثة العهد مقارنة مع العملات الرقمية العشرة الكبار.

ورغم أننا اعتدنا من العملات الرقمية أن تكون سريعة النمو على مستوى القيمة السوقية وقيمتها، إلا أن ما كان يحدث مع BitConnect فاق ما تعيشه فقاعة بيتكوين.

 

  • الإحتيال الهرمي يقف وراء تسارع نمو قيمة العملة الرقمية BitConnect

بالنسبة للعملات الرقمية ذات الأسس الجيدة مثل NEM و الريبل فإن الاستثمار فيها هو شراؤها والاحتفاظ بها حتى ترتفع قيمتها وتعمل على بيعها لتحقيق الأرباح، ولا ينجح معها سوى الاستثمار الطويل المدى.

لكن العملة الرقمية BitConnect مختلف عن القاعدة الشائعة فهي تعتمد أربعة مستويات على أساس الإيداع الأولي الخاص بك حيث كلما كان استثمارك كبيرا حصلت على عائدات وأكبر وأسرع، ويضمن لك الاستثمار كسب ما يصل إلى 40 في المئة من العائدات الإجمالية شهريا، والتي تصل إلى حوالي واحد في المئة للعائد على الاستثمار في اليوم الواحد.

ومن خلال الصورة التالية يظهر لنا نموذج الاستثمار في هذه العملة الرقمية، حيث تبدأ الاستثمارات فيها من 100 دولار ما ينافي تمام المعمول به عادة في قطاع العملات الرقمية.

ويصف مراقبين ومتخصصين في صناعة المال العملة الرقمية BitConnect بأنها عملة وهمية قائمة على الاحتيال الهرمي والاستثمار فيها مخاطرة اكبر من المخاطرة عند الاستثمار في بيتكوين.

إقرأ أيضا  الريبل Ripple أفضل عملة رقمية في مواجهة أزمة بيتكوين في الصين

 

  • سقوط مدوي للعملة الرقمية BitConnect والقادم أسوأ

فجأت تراجعت القيمة السوقية للعملة الرقمية المشبوهة من ملياري دولار إلى 500 مليون دولار فقط، هذا السقوط غير طبيعي، فيما سقطت هذه العملة من المرتبة السابعة إلى المرتبة 15 على الأقل.

هذه الحادثة تكشف ببساطة على أنها ليست عملة مستقرة وأنها مبنية على الاحتيال، وهذه ليست أول عملة رقمية تعتمد على الاحتيال الهرمي وتنهار كليا.

الوعود بالحصول على عائد نسبته 147 في المئة بعد 6 أسابيع من الاستثمار سيتضح للمستثمرين فيها بأنها أكذوبة كبيرة.

في الاستثمار الحقيقي والشرعي لا ضمانات على عائد مادي معين، كلها تقديرات وتوقعات وأرقام مبنية على تجارب سابقة، غير أن الاحتيال الهرمي معروف بأنه استثمار الوعود الكاذبة.

 

نهاية المقال:

ظهرت عملة BitConnect في وقت متأخر من عام 2016 ومن حينها تحولت إلى صاروخ لتصل إلى المرتبة السابعة ضمن اكثر من 1000 عملة رقمية وهي في الواقع مدفوعة بالاحتيال الهرمي Ponzi scheme وبالطبع فإن الأزمة صفعتها صفعة مميتة خسرت على اثرها 75 في المئة من قيمتها السوقية، محذرة من شراء هذا الوهم، في انتظار أن تقضي عليها كما فعلت مع عملات رقمية احتيالية.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

One thought on “إنهيار العملة الرقمية BitConnect: حذار من شراء هذا الوهم إنه احتيال هرمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *