أقوى العملات العربية بالترتيب وحقائق ستعرفها لأول مرة!

العملات العربية بالترتيب من الأقوى إلى الأضعف

فيما يواصل الدولار ارتفاعه ليصل إلى أعلى قيمة له منذ 14 عاما هذا الأسبوع، وتزايد الحديث عن العملات العالمية منها المصرية والعربية في ظل توجه المزيد من البلدان بالمنطقة إلى تعويم عملاتها وإخضاع تحديد سعرها على حسب العرض والطلب، تتزايد النقاشات خصوصا في مواقع التواصل الإجتماعي عن العملات وبالطبع تتكاثر الشائعات والمغالطات ويجب تصحيحها.

واحدة من المعلومات التي لا يعرفها الكثيرون في الوطن العربي هي ترتيب أقوى العملات العربية من الأغلى إلى الأرخص من حيث سعر الصرف أمام الدولار.

وفي هذا المقال سنتعرف على أقوى العملات العربية من الأعلى إلى الأقل قيمة، وهذا سيؤسس لسلسلة من المقالات نكشف فيها عن حقيقة العملات بشكل عام ومستقبلها.

 

  • الدينار الكويتي هو أقوى عملة عربية

تتمتع دولة الكويت بعملة قوية من حيث قيمتها أمام الدولار إذ يبلغ سعر الصرف أمامه حوالي 0.30 دينارا، وقد أصدر مجلس النقد الكويتي أول دينار كويتي في الأسواق عام 1960 خلفا للروبية الهندية التي كانت مستخدمة قبله من 1930 إلى بداية الستينيات من القرن الماضي.

 

  • الريال العماني في المرتبة الثانية

تأتي عملة سلطنة عمان في المرتبة الثانية وهي الريال العماني الذي يصل سعر الصرف أمام الدولار حوالي 0.38 ريالا، وهي الأخرى كانت تستخدم الروبية الخليجية – الهندية وهي العملة التي أصدرها البنك المركزي العماني عام 1970.

 

  • الدينار البحريني في المرتبة الثالثة

من أقوى العملات العربية بدون شك وتبلغ قيمة صرف الدينار البحريني أمام الدولار 0.39 دينارا وهو مرتبط حاليا بالعملة الأمريكية، وكانت قبلها الروبية الهندية هي العملة الرسمية قبل أن يتم إصدار العملة الحالية عام 1965.

 

  • الدينار الأردني في المرتبة الرابعة

تتمتع المملكة الأردنية بواحدة من أقوى العملات في العالم العربي، وتبلغ قيمة صرف الدينار الأردني حوالي 0.70 دينارا أمام الدولار، وتم تأسيس هذه العملة عام 1965.

 

  • الدينار الليبي رغم الأزمة هنا في المرتبة الخامسة

ربما متفاجئ فعلا من أن دولة ليبيا التي تعيش حالة فوضى في شمال أفريقيا لا تزال تتمتع بعملة قوية من حيث قيمة الصرف حيث تبلغ قيمتها حوالي 1.37 دينار ليبي مقابل الدولار.

وجاء الدينار ليحل محل الجنيه الليبي بعد أن تم إصدار هذه العملة ابتداء من 1971 وهو يعتمد على نظام السعر الثابت ولم يخضع للتعويم.

إقرأ أيضا  بيتكوين لن يكون بديلا للذهب يكفي أن العملات النقدية وهم وخداع

  • الدينار التونسي في المرتبة السادسة

تم اعتماد هذه العملة منذ 1958 ليكون الدينار التونسي واحدا ليكون خلفا للفرنك الفرنسي الذي خلفه الإستعمار الفرنسي وهو لم يخضع للتعويم وتبلغ قيمة صرفه أمام الدولار حوالي 2.31 دينارا.

 

  • الريال القطري في المرتبة السابعة

تعد قطر من الدول الخليجية التي كانت تتعامل بالروبية الهندية قبل أن يتم إصدار الريال القطري عام 1966 من مصرف قطر المركزي.

وتبلغ قيمة صرف هذه العملة أمام الدولار حوالي 3.63 ريال قطري.

 

  • الدرهم الإماراتي في المرتبة الثامنة

منذ عام 1972 والإمارات تتعامل بعملتها الوطنية الدرهم الإماراتي المرتبط أساسا بالدولار، وقبل هذه الفترة كانت العملة المعمول بها هي الدينار البحريني الذي كان بديلا للروبية الهندية “الخليجية” في إمارة أبوظبي وبديلا أيضا للريال القطري الذي كانت تتعامل به إمارة دبي وعدد من العملات الخليجية منها الريال السعودي لعدة أشهر قبل أن يتم حل هذه الفوضى من خلال استقلال الإمارات وأيضا اتحادها ضمن الدولة الحديثة.

تبلغ قيمة صرف الدرهم الإماراتي أمام الدولار حوالي 3.67 دراهم إماراتية.

 

  • الريال السعودي في المرتبة التاسعة

العملة الرسمية للمملكة السعودية والريال السعودي مرتبط بالدولار الأمريكي منذ 1984 وهي العملة التي تم إصدارها منذ 1984.

وتبلغ قيمة صرفه أمام الدولار 3.74 ريالات سعودية.

 

  • الجنيه السوداني في المرتبة العاشرة

في السودان المنقسمة على نفسها إلى قسمين الشمال والجنوب هناك عملتين، لكن بكل تأكيد فإن الشمال لديها العملة الرئيسية والمعترف بها وهي الجنيه السوداني.

كانت هذه الدولة تستخدم من قبل الجنيه المصري قبل أن تستقل وتصبح دولة مستقلة ليتم إصدار هذه العملة ما بين 1956 و 1957 وحاليا تبلغ قيمة صرفه أمام الدولار 6.45 جنيهات سودانية.

 

  • الدرهم المغربي في المرتبة 11

المملكة المغربية التي تستعد لتعويم الدرهم المغربي العام المقبل 2017 بشكل تدريجي، تعتمد هذه العملة منذ 1956 وهذا خلفا للفرنك الفرنسي بعد الاستقلال من الإستعمار الفرنسي الغاشم.

وتبلغ قيمة صرف الدرهم المغربي أمام الدولار أزيد من 10 دراهم مغربية.

 

  • الجنيه المصري في المرتبة 12: أقدم عملة عربية

ذهبت مصر بشجاعة نحو تعويم الجنيه المصري خلال الأسابيع الأخيرة وهو ما قلل من قيمة الجنيه الذي كان في الرتبة العاشرة منذ أشهر فقط.

إقرأ أيضا  أسباب إرتفاع الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي

وتم اعتماد هذه العملة منذ 1836 أي 180 عاما لتكون بذلك أقدم عملة عربية، وتبلغ قيمة صرف الجنيه أمام الدولار 18.38 جنيها.

 

  • الدينار الجزائري في المرتبة 13

العملة الرسمية لدولة الجزائر هو الدينار الجزائري والذي تم اصداره عام 1964 خلفا للفرنك الفرنسي بعد الإستقلال من الإستعمار الفرنسي الغاشم.

ورغم أنه استمر في الاعتماد على الفرنك الفرنسي لفترة طويلة إلا أن تغيرات النظام المالي العلمي فرضت على الجزائر ربطه مع سلة من العملات العالمية منها الدولار واليورو كما هو الأمر في المغرب.

حاليا تبلغ قيمة صرف الدينار الجزائري حوالي 110 دينارا جزائريا.

 

  • فرنك جيبوتي في المرتبة 14

في دولة جيبوتي تم اعتماد الفرنك الجيبوتي من طرف البنك المركزي منذ 1977 وتبلغ قيمته 177 فرنكا مقابل الدولار.

 

  • الليرة السورية في المرتبة 15

رغم الأزمة الطاحنة التي يدفع الأبرياء من كافة الشعب السوري ثمنها بالدماء بكل أسف إلا أن الليرة السورية أفضل حالا من عملات عربية في قيمتها.

تم إصدار هذه العملة عام 1948 بعد انفصال مصرف سوريا ولبنان وانهارت في خضم التطورات المأساوية خلال السنوات الخمس الأخيرة لتصبح قيمة صرفه 214 ليرة سورية.

 

  • الريال اليمني في المرتبة 16

اليمن لا يختلف حاله عن سوريا كثيرا ويعاني ويلات الحروب والنزاعات الإقليمية الطاحنة التي نأمل ان تنتهي عاجلا غير آجل، وقد انهار الريال اليمني هو الآخر وهو الذي تأسس عام 1972.

اليوم قيمة صرف الريال اليمني 249 ريالا مقابل الدولار.

 

  • بقية العملات العربية الأقل قيمة

جزر القمر و الصومال وانتقالا إلى العراق وموريتانيا وأخيرا لبنان هي الدول العربية ذات العملات الأقل قيمة، لكن هذا لا يعني أبدا انها دول سيئة أو فاشلة أو أنه ليس أمامها مستقبل مبهر، فقوة العملة لا تعبر عن قوة الإقتصاد وهو ما سنتطرق إليه في المقال القادم!

 

نهاية المقال:

الدينار الكويتي هو الأقوى والجنيه المصري هي أقدم عملة في العالم العربي والروبية الهندية كانت موجودة في وطننا العربي قبل أن نرى عملات الخليج العربي وعدد من العملات الأخرى انهارت بسبب الحرب والصراعات الداخلية، من الأكيد أنه بعد قراءة هذا المقال ستزداد معرفة بحقيقة العملات العربية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *