أفضل مميزات نظام iOS 11 والتغيير الكبير لأجهزة آيفون و آيباد

أفضل مميزات نظام iOS 11

بدأ مؤتمر المطورين WWDC 2017 منذ أمس الإثنين وهو سيستمر حتى 9 يونيو الجاري، وقد أعلنت آبل في المؤتمر الإفتتاحي عن الكثير من الأشياء الجديدة والمهمة ومنها نظام iOS 11.

هذا الإصدار الجديد من النظام المحمول الذي يعمل على هواتف آيفون وحواسيب آيباد واجهزة آيبود تاتش، تريد به الشركة التفوق على أندرويد صاحب الحصة السوقية الأكبر في العالم.

يجب في البداية أن نعترف بأن مؤتمر WWDC 2017 كان حافلا بالإعلانات المبهرة من الشركة الأمريكية، وأن عددا من منتجاتها وخدماتها الجديدة تعطينا بوضوح الإرادة الكبيرة لديها من أجل المنافسة في قطاعات جديدة ذات مستقبل مشرق مثل الواقع الإفتراضي والدفع المحمول.

وفي هذا المقال سنتطرق إلى أفضل مزايا نظام iOS 11 والتي نالت اعجابي واعجاب الكثير من المراقبين والخبراء.

 

  • تقليص حجم الصور ومقاطع الفيديو!

يلتقط الناس الكثير من الصور الذاتية وصور ما يحدث حولهم ويشاركونها على الشبكات الإجتماعية والكثير من تلك الصور يحتفظون بها على هواتفهم ما يستنزف المساحة التخزينية سريعا

نفس الأمر لمقاطع الفيديو يسجلون الكثير منها بهواتفهم لأحداث يومية ولحظات مهمة في حياتهم، وقد يشاركونها على مواقع التواصل الإجتماعي وقد لا يفعلون لكن المؤكد أنهم يحتفظون بتلك المقاطع طويلا وهو ما يعمق من أزمة قلة المساحة التخزينية.

لحل هذه لمشكلة يعمل iOS 11 على إلتقاط الصور بنسق الملفات الرسومية HEIF العالي الجودة والذي لا يستهلك سوى نصف المساحة التخزينية التي تحتاجها ملفات JPEG.

يعمل النظام أيضا على ضغط مقاطع الفيديو بشكل تلقائي أثناء التسجيل دون الإضرار بدقة التصوير وجودة الصورة.

 

  • ارسال الأموال من شخص لآخر أصبح ممكنا على iMessage

تطبيق الدردشة والتواصل الفوري iMessage حصل على مميزات جديدة، فإلى جانب إطلاق درج جديد يسمح بالوصول سريعا إلى الملصقات والتطبيقات وسيساعد على مشاركتها ومشاركة نشاطات كثيرة يقوم بها المستخدمين مع الأصدقاء.

لكن الميزة الأهم التي حصل عليها التطبيق هي Apple Pay Cash والتي توفر للمستخدمين ارسال الأموال لأقاربهم واستقبالها أيضا منهم، ونفس الأمر للمعاملات المالية الثنائية مع غير الأقارب.

 

  • المساعد الشخصي سيري يكتسب المزيد من الذكاء

أصبح المساعد الشخصي سيري أكثر ذكاء من أي وقت مضى، فإلى جانب تحسين الصوت واعتماد العديد من الأصوات التي يستخدمها في العادة، نجد أنه يدعم ترجمة الكلمات والعبارات من الإنجليزية إلى الإسبانية وللعديد من اللغات العالمية ليس ضمنها العربية حاليا.

إقرأ أيضا  36 مهندسا من موتورولا جوجل HTC آبل نوكيا لإطلاق هواتف سناب شات

ويعمل المساعد أيضا على جمع المعلومات حول أنشطة المستخدم واستخدامها في اقتراح احدث معينة أو لقاءات أو مواعيد وفي اغناء تجربة الإستخدام بشكل عام.

 

  • آيباد نحو مستوى أفضل من السابق

إلى جانب تعزيز ميزة تقسيم الشاشة في هذه الحواسيب نجد أن التحديث الجديد ركز أكثر على تطوير أداء هذه الأجهزة.

تم تطوير ميزة تعدد المهام مع ميزة Dock والقابلة للتخصيص وهي التي توفر الوصول السريع للتطبيقات والمستندات الأكثر استخداما، فيما مبدل التطبيقات حصل على تصميم جديد يتيح الإنتقال بين أزواج من التطبيقات النشطة في ميزة Slide Over.

نظام الملفات الجديد لأجهزة آيباد يعرض كل الملفات في مكان واحد سواء الملفات المخزنة على الجهاز أو خدمات التخزين السحابي مثل Box و Dropbox مع إمكانيات سحب وافلات الملفات من مجلد إلى آخر وبسهولة.

ومع iOS 11 سيتم فتح تطبيق الملاحظات من شاشة القفل بمجرد لمس الشاشة بقلم Apple Pencil ودعم للرسم المضمن وميزة الملاحظات الفورية.

 

  • تطبيق الصور بميزة جديدة

إلى جانب قدرة تطبيق الصور على قراءتها والمساعدة في ترتيبها وفلترتها، فإن التطبيق نفسه يعتمد على الذكاء الإصطناعي في إنشاء أفلام الذكريات بشكل تلقائي ويمكن تشغيلها في الوضعين الأفقي والرأسي.

 

  • مكافحة حوادث السير

ومن المميزات الجديدة التي أطلقتها آبل في iOS 11  ميزة Do not disturb while driving وهي عدم الإزعاج أثناء القيادة.

هذه الميزة تعمل على تعطيل التنبيهات أثناء ورود المكالمات والرسائل والرد التلقائي عليها وهذا دون أن يحتاج المستخدم إلى القيام بأي شيء، فقط عليه أن يركز في القيادة.

 

  • اعادة تصميم متجر آب ستور

المتجر حصل على تحديث كبير من خلال اعادة تصميم شامل له، وركزت آبل فيه على تحسين تجربة التصفح والوصول إلى التطبيقات والألعاب واستكشافها.

ضمن صفحة واحدة يمكنك الوصول إلى أبرز الإقتراحات منها اشهر التطبيقات المجانية وأشهر الألعاب المجانية وأشهر الألعاب والتطبيقات المدفوعة واختيارات المحررين.

وتم تزويد المتجر بمقابلات مع المطورين والمقالات والمزيد من التفاصيل التي تعرف بالمحتويات منها الصور المتحركة بالنسبة للألعاب والتي تصف كيفية اللعب وأطوار القصة.

إقرأ أيضا  3 نقاط قوة في Galaxy S5 Mini تشجعك على شراءه

 

  • تطبيق الموسيقى أصبح اجتماعيا

لم يعد تطبيق الموسيقى مخصصا للاستماع للموسيقى المفضلة لديك وإنشاء القوائم وتنظيمها بل يمكنك أيضا منه مشاركة الموسيقى المفضلة مع الأصدقاء.

ويمكنك التحكم في خصوصية الملف الشخصي على الخدمة والتحكم في المحتويات التي تريد للأصدقاء أن تظهر.

 

  • اعادة تصميم لمركز التحكم وشاشة القفل

أقدمت آبل على اعادة تصميم مركز التحكم في iOS 11 وهو الذي يدعم الآن ميزة 3D Touch ويتيح الكثير من الإمكانيات التي تتحكم في الجهاز بسهولة.

من جهة أخرى تم تحسين وتصميم شاشة القفل لتظهر كافة التنبيهات في مكان واحد، وهو ما يسهل الوصول إليها.

 

  • تطوير تطبيق الخرائط

تطبيق الخرائط لا يكتفي بخرائط المدن والمناطق بل إنه اصبح يدعم الآن خرائط المحلات والمطارات والمولات والمتاجر الضخمة.

هذا يساعد المستخدمين في الوصول إلى القسم الذي يريدونه، أو المصلحة التي يبحثون عنها في المكان الذي يتواجدون فيه.

 

  • المزيد من المحتوى على تطبيق آبل نيوز

يعتمد التطبيق في iOS 11 على سيري في جلب المحتوى الذي يهم المستخدم، كما أن التطبيق يحتوي الآن على قصص من اختيار المحررين، إلى جانب صفحة Spotlight الجديدة وقسم أفضل الفيديوهات اليوم والتي تم جمعها من مختلف المصادر.

 

  • تحديث مهم لتطبيق المنزل

أصبح تطبيق المنزل يدعم الكثير من الملحقات المنتشرة في المنازل ومنها سماعات AirPlay 2، ويمكنك اعادة تشغيل نفس الموسيقى في عدة غرف والتحكم في مستوى الصوت لكل واحدة منها.

التطبيق يعزز بشكل عام التحكم في الجانب الترفيهي للمنازل من خلال تشغيل الموسيقى في الغرف التي تريد وايقافها في الغرف التي تحددها.

 

نهاية المقال:

يشكل نظام iOS 11 قفزة كبيرة ونوعية في قطاع أنظمة تشغيل وتاريخ آبل بشكل خاص، وهو يفتح الباب لتطويرات كبيرة ورهيبة ستعم عالم آيفون و آيباد.

ويدعم هذا الإصدار تطبيقات وألعاب الواقع الإفتراضي بشكل أفضل من الإصدارات السابقة.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *