أفضل تطبيقات الدردشة الصديقة لباقة الإنترنت ولماذا عليك حذف سكايب وفيس بوك؟

أسوا تطبيقين في صورة واحدة

بشكل عام فإن تطبيقات الدردشة مستنزفة للهواتف الذكية بصورة كبيرة مقارنة مع مختلف التطبيقات من مجالات اخرى، وعملية الإستنزاف لموارد أجهزة المستخدمين تأخد أشكالا مختلفة منها استنزاف بطاريات الهواتف الذكية والذاكرة العشوائية والمساحة التخزينية إلى جانب استنزاف باقات الإنترنت ما يرفع من تكاليف الإشتراك ويستنزف جيبك.

فيس بوك ماسنجر الذي تعدى عدد مستخدميه 1.2 مليار مستخدم حول العالم و سكايب الذي يستخدمه أكثر من 300 مليون مستخدم حول العالم هما الأكثر استنزافا لباقات الإنترنت، وبالتالي إن كنت تستخدمهما في العادة للتواصل على هاتفك الذكي فستلاحظ أن تكلفة الإشتراك في خدمة إنترنت المحمول مكلفة وتحتاج إلى أكثر من باقة أحيانا في الشهر الواحد.

ومع تزايد الوقت الذي تستغرقه في استخدامهما بالتواصل في العمل أو الدردشة مع العائلة والأصدقاء تتزايد التكلفة المادية لاستخدامهما.

هذه كانت نتيجة دراسة قامت بها شركة مقارنة أسعار خدمات الإتصالات والإنترنت الإيطالية SosTariffe والتي تطلبت منها الكثير من التجارب على مدار الأشهر الماضية.

 

  • مبدأ مقارنة تطبيقات الدردشة على مستوى استهلاك بيانات الإنترنت

قامت شركة مقارنة أسعار خدمات الإتصالات والإنترنت الإيطالية SosTariffe بوضع 3 طرق يمكن بها للمستخدمين استخدام أشهر 7 تطبيقات دردشة في العالم وهي واتساب، تيليجرام، جوجل هانج آوتس، لاين، فايبر، فيس بوك ماسنجر، سكايب.

الطريقة 1 هي وضع الأقل استخداما: تم فيه ارسال 20 رسالة نصية عبر التطبيقات واستقبال نفس العدد من الرسائل فيما تم ارسال صورتين وتم استقبال 5 صور.

الطريقة 2 هي وضع الاستخدام المتوسط: تم فيه ارسال 40 رسالة نصية واستقبال 40 رسالة نصية فيما تم ارسال 5 صور واستقبال 10 صور.

الطريقة 3 هي وضع الإستخدام المفرط: تم فيه ارسال 100 رسالة نصية واستقبال نفس العدد فيما تم ارسال 20 صورة واستقبال 50 صورة.

الطرق الثلاثة من الاستخدام طبقت على كل التطبيقات السبعة على فترات زمنية مختلفة وتكررت العملية أيضا أكثر من مرة للتحقق من الأمر.

 

  • تطبيقات الدردشة الصديقة لباقات الإنترنت والأفضل على مستوى استهلاك بيانات الإتصال.

جاء تيليجرام الأفضل على هذا المستوى وهو في الرتبة 1 ما يعني أن استخدامه يقلص من مصاريف انفاق المال على إتصال الإنترنت، وهو يستهلك فقط 0.42 ميغا بايت في الوضع الأقل استخداما، و 0.87 ميغا بايت في وضع الإستخدام المتوسط بينما يستهلك 3.75 ميغا بايت في وضع الإستخدام المفرط.

إقرأ أيضا  بداية الطلاق بين مؤسس واتساب وفيس بوك

يأتي بعده واتساب وهو في الرتبة 2 وهو من التطبيقات الجيدة في هذا المجال على هذا المستوى، وهو يستهلك فقط 0.65 ميغا بايت في الوضع الأقل استخداما، و 1.39 ميغا بايت في وضع الإستخدام المتوسط بينما يستهلك 6.23 ميغا بايت في وضع الإستخدام المفرط.

في الرتبة الثالثة نجد تطبيق جوجل هانج آوتس، وهو يستهلك فقط 0.76 ميغا بايت في الوضع الأقل استخداما، و 1.60 ميغا بايت في وضع الإستخدام المتوسط بينما يستهلك 6.60 ميغا بايت في وضع الإستخدام المفرط.

أما في الرتبة الرابعة ومن التطبيقات الجيدة أيضا نجد لاين، وهو يستهلك فقط 0.77 ميغا بايت في الوضع الأقل استخداما، و 1.59 ميغا بايت في وضع الإستخدام المتوسط بينما يستهلك 5.84 ميغا بايت في وضع الإستخدام المفرط.

 

  • تطبيقات الدردشة المكلفة والتي عليك التخلص منها وحذفها من هاتفك

التطبيقات الثلاثة المتبقية والسيئة على مستوى استهلاك بيانات الإنترنت تجاوزت كلها 1 ميغا بايت في وضع الإستخدام الخفيف بل إنها تستهلك 3 مرات ما تستهلكه التطبيقات السابقة في وضع الإستخدام المفرط.

في الرتبة الخامسة الثالثة نجد تطبيق فايبر، وهو يستهلك 1.56 ميغا بايت في الوضع الأقل استخداما، و 3.37 ميغا بايت في وضع الإستخدام المتوسط بينما يستهلك 15.26 ميغا بايت في وضع الإستخدام المفرط.

وفي الرتبة السادسة نجد تطبيق فيس بوك ماسنجر، وهو يستهلك 2.05 ميغا بايت في الوضع الأقل استخداما، و 4.14 ميغا بايت في وضع الإستخدام المتوسط بينما يستهلك 13.94 ميغا بايت في وضع الإستخدام المفرط.

وأخيرا تطبيق سكايب، وهو يستهلك 3.08 ميغا بايت في الوضع الأقل استخداما، و 6.36 ميغا بايت في وضع الإستخدام المتوسط بينما يستهلك 22.22 ميغا بايت في وضع الإستخدام المفرط.

لذا إن كنت ممن يحرصون على بقاء الباقة لأطول مدة قبل استهلاكها والحاجة لتجديدها فعليك حذف هذه التطبيقات الثلاثة من هاتفك.

 

نهاية المقال:

إذا كنت تستخدم فيس بوك ماسنجر أو فايبر أو سكايب فأنت تخسر الكثير من البيانات وتستهلك بيانات إنترنت أكبر فيما تكلفة الإتصال تصبح اكبر، وحسب الأرقام التي حصلنا عليها مقارنة أسعار خدمات الإتصالات والإنترنت الإيطالية SosTariffe فإن هذه التطبيقات الثلاثة عليك التخلص منها وحذفها وقد تطرقنا إلى بدائلها.

إقرأ أيضا  الإعلانات قادمة إلى فيديوهات ومجموعات فيس بوك وأيضا منشورات واتساب

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *