آبل توجه ضربة قوية لشركة باي بال و Square الخاصة بمؤسس تويتر

آبل منافس باي بال

خدمات الدفع الإلكتروني المحمول أصبحت تشكل تهديدا حقيقيا لخدمة باي بال الشائعة والشهيرة وأيضا لخدمات أخرى حققت نجاحا كبيرا ومنها Square الخاصة بمؤسس تويتر جاك دورسي.

مؤتمر WWDC 2017 كان فرصة كبيرة بالنسبة لآبل كي تعزز من تنافسية خدمتها الشهيرة Apple Pay وتسهيل الدفع المحمول وتحويل النقود من مستخدم لآخر وليس فقط لدفع الفواتير الخاصة بالمتاجر المحلية والإلكترونية.

ومن المعلوم أن آبل قررت أن تقدم خلال السنوات الأخيرة خدمة Apple Pay لتكون الأفضل في خدمات المدفوعات المحمولة وتحويل الأموال على الملايين من أجهزة آيفون وحواسيب آيباد، في وقت رأينا فيه مساعي كل من جوجل وسامسونج لفعل نفس الأمر.

هذه الخدمات الجديدة المحمولة يمكن أن تقلب الطاولة على خدمات الدفع الإلكتروني الشهيرة ومنها باي بال و Square رغم أن جميعها تتوفر على الموبايل وتدعم كافة الأجهزة المحمولة الذكية.

في الوقت الذي تعمل فيه المزيد من المتاجر والبنوك و المؤسسات على دعم Apple Pay وبنهاية هذا العام ستكون نصف المتاجر في الولايات المتحدة داعمة لهذه الخدمة، قررت آبل أن توجه ضربة قوية لمنافسيها في هذا القطاع.

 

  • إطلاق ميزة تحويل الأموال من شخص إلى آخر

لا تريد آبل ان تحصر Apple Pay في وظيفة دفع تكاليف الخدمات والمنتجات باستخدام الموبايل، بل تريدها خدمة شاملة تقدم أيضا خدمة مهمة وهي تحويل الأموال من شخص لآخر.

لهذا قدمت الشركة الأمريكية ميزة ارسال الأموال باستخدام الخدمة عبر تطبيق التراسل الفوري iMessage وتدعى Pay Cash.

وباستخدام هذه الميزة يمكن للمستخدمين إرسال الأموال بسهولة وبشكل فوري للأقرباء والأصدقاء ومن يتعاملون معهم في قطاع الأعمال.

ما يعني أنه لا يحتاج المستخدمين إلى استخدام خدمات أخرى مثل باي بال و Square فيما يعد هذا أيضا ضربة لخدمات تحويل الأموال مثل موني جرام و ويسترن يونيون.

 

  • هذا لا يعني تفوق آبل على باي بال في الحصة السوقية

الخطوة التي أقدمت عليها آبل من شأنها أن تعزز من حصتها السوقية، لكن سيكون أمامها عمل طويل لتتجاوز العملاق باي بال وتتجاوزه في الشهرة والمعاملات المالية.

إقرأ أيضا  ضحكة تقنية: مسخرة كتاب آبل بسعر 299 دولار

بالحديث عن الحصة السوقية التي يتمتع بها باي بال نجد أنه منتشر بقوة في الهواتف الذكية ومن أول الخدمات الإلكترونية في مجال المدفوعات التي دعمت الموبايل واستثمرت فيه، ولديها 180 مليون مستخدم نشيط، وتتعامل مع 15 مليون تاجر ومتجر، فيما تتوفر في 200 سوق عالمية.

في المقابل لدى Apple Pay حوالي 12 مليون مستخدم نشيط شهريا، وهي التي لا تزال في دول ومناطق محدودة ولا تتوفر على نطاق واسع بعد.

 

  • لا يزال أمام آبل الكثير من العمل

هناك فقط 6% ممن يستخدمون آيفون هم من قاموا بتفعيل خدمة Apple Pay واستخدامها بينما 94 في المئة من المستخدمين لا يستخدمونها في الوقت الحالي.

لكن في المقابل باي بال و Square منتشرتين بقوة على الموبايل خصوصا الأولى المعروفة في مجال الدفع الإلكتروني والتي تعد مرادفا لهذا المصطلح.

وتحتاج خدمة Apple Pay لتتوفر لجميع المستخدمين في كل الدول العالمية وحتى الإقليمية والمحلية بالنسبة لنا كعرب كي تحقق النجاح الذي حققته باي بال.

 

نهاية المقال:

الميزة الجديدة التي أعلنت عنها آبل في مؤتمر WWDC 2017 تشعل بها الشركة الأمريكية المنافسة في قطاع الدفع الإلكتروني وتحويل الأموال عبر الموبايل، والسؤال كيف سيكون رد باي بال التي لا تزال تتفوق على آبل من حيث القيمة السوقية بصورة كبيرة جدا.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *